وزير العمل يدعو لتطوير قدرات ذوي الاعاقة وتدريبهم لزجهم في سوق العمل

محلي
  • 25-02-2019, 14:15
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
بغداد - واع

اكد وزير العمل والشؤون الاجتماعية باسم عبد الزمان، اليوم الاثنين، ان الجانب الحكومي اصبح الزاما عليه العمل على تطوير قدرات ذوي الهمم (ذوي الاعاقة) وتدريبهم وزجهم في سوق العمل.

وقال الوزير العمل في كلمته خلال المؤتمر الوطني للاشخاص ذوي الاعاقة تابعته (واع) ان "المشروع الجديد لقانون رعاية ذوي الاعاقة سيجسد ما جاءت به اتفاقية حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة وما اقرته مبادئ نادي باريس"، لافتا الى ان "هناك آليتين لتنفيذ القانون، الاولى آلية تنفيذية حكومية والاخرى مستقلة تعنى بالرصد".

واضاف عبد الزمان، ان "الوزارات سيكون عليها الالتزام بتمكين ذوي الاعاقة اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا وصحيا"، مؤكدا ان "الجانب الحكومي اصبح ملزما بتطوير قدرات الاشخاص ذوي الاعاقة وزجهم بشكل حقيقي في سوق العمل".

واوضح ان "الوزارة وبعد حصولها على التمويل اللازم في موازنة 2019 ستعمل على شمول كل المسجلين في قاعدة بيانات هيئة رعاية ذوي الاعاقة لغاية عام 2018 براتب المعين المتفرغ"، مبينا ان "الوزارة وضمن خطوة لتسهيل الاجراءات اطلقت استمارة الكترونية للتقديم على راتب المعين المتفرغ وربطها بقاعدة البيانات.

وبين ان "الوزارة اتفقت مؤخرا مع وزارة الصحة على استلام عشرة مراكز لتأهيل العوق التي ستكون نافذة للتواصل مع هذه الشريحة، فضلا عن الاتفاق مع وزارة الشباب والرياضة لانشاء مركز ترفيهي ليكون البذرة الاولى لمراكز الترفيه لذوي الاعاقة في بغداد والمحافظات"، مشيرا الى انه جرى الاتفاق مع هيئة الاعلام والاتصالات على تفعيل رقم هاتف مجاني (444) لاستخدامه كخط ساخن خاص بشكاوى واستفسارات ذوي الاعاقة".