الزراعة تتوقع تحقيق الاكتفاء الذاتي في بعض المحاصيل خلال الموسم الحالي

اقتصاد
  • 8-02-2019, 07:41
+A -A
توقعت وزارة  الزراعة ،اليوم الجمعة، ان العراق ربما يحقق الاكتفاء الذاتي في بعض المحاصيل هذا الموسم ،مؤكدة ادخالها 12 مليون  و 300 الف  دونم  من الاراضي ضمن خطتها الزراعية للموسم الجاري  بزيادة  10 ملايين دونم  قياسا بالاعوام السابقة.
 وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الزراعة حميد  النايف لوكالة  الانباء  العراقية (واع) ،أن " الخطة  الزراعية  لهذا الموسم  بدأت بـ مليون  و 711 الف  دونم  بسبب قلة المياه، وتم زيادتها بمقدار مليون دونم اخر حسب الاتفاق مع وزارة الموارد المائية بسبب زيادة الاطلاقات في نهري دجلة والفرات".
واضاف ،أن "تزايد هطول الامطار والسيول التي صاحبتها ،مع احتمال هطول الكثير منها خلال الشهر المقبل شجع وزارة  الزراعة على اضافة  مساحات واسعة  من الاراضي  الديمية  والمضمونة  الامطار لتبلغ خطتها 12 وليون و300 الف دونم "، متوقعا " تحقيق الاكتفاء الذاتي في بعض المحاصيل الزراعية  اذا  ما سارت  الامور  بشكلها  المرسوم " .
 
وتابع النايف ،أن "الخطة شملت 5 ملايين و 300 الف  دونم  من الاراضي المروية سيحا  واكثر من 6 ملايين دونم من الاراضي الديمية"، مشيرا الى ،أن "تلك  الاراضي  سيتم زراعتها بالمحاصيل الشتوية ".
واوضح أن" الزيادة في مساحات الاراضي المشمولة بالخطة الزراعية تفوق عن خطط الاعوام الماضية بفضل الامطار وزيادة الاطلاقات المائية والسيول القادمة من دول الجوار والتي تم تخزينها من قبل وزارة الموارد المائية في بحيرات الثرثار وحمرين والحبانية ودربند خان ودوكان ".