بلجيكا تضع قائمة الوظائف المبحوث عنها بحلول 2020

دولي
  • 31-01-2019, 04:49
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
بروكسل كاظم الحناوي

قالت المؤسسة البلجيكية لسوق العمل (فوريم) أن عام 2020 سيشكل عاماً محورياً بالنسبة لديناميكيات التوظيف المرتبطة وانواع الوظائف، خصوصاً مع رقمنة الانتاج والذي تحول إلى حافز إيجابي فيما يخص البحث عن العمل. جاء ذلك عبر دراسة تطور سوق العمل خلال خمس سنوات لتضع قائمة الوظائف التي سيتم اتباعها بحلول عام 2020.

ومن المتوقع أن تتنوع الوظائف التي يمكن أن تتأثر رقمنة الانتاج بحسب قطاعاتها، حيث ستشهد وظائف الرعاية الصحية والقطاع العام وقطاع التعليم طلباً متزايداً ومستمراً خلال العام 2019، في حين تتأثر وظائف قطاع التصنيع سلباً بشكل كبير خلال العام نفسه. واعتباراً من بداية العام 2020، ستشهد فرص العمل المرتبطة رقمنة الانتاج ارتفاعا كبيرا.

وقال جان كلود شالون مدير خدمات فوريم لمدة خمس سنوات، عروض العمل للحرف منخفضة المهارات عرفت تناقص فهي تمثل اليوم حوالي 10 في المئة فقط من الإعلانات.

ومن خلال هذه الدراسة تم تحديد الوظائف المطلوبة بحلول عام 2020 وذلك لتجنب نقص في المهارات،و تم استعراض خمسة عشر من التخصصات ومعظمها ترتكز على رقمنة عملية الإنتاج لذلك يجب توفير مهارات جديدة للمتطلبات البيئية الجديدة.ارتبطت العديد من الابتكارات الهامة في الماضي بفترات تحول عانت خلالها من حالة مؤقتة من فقدان الوظائف، تليها حالة من الانتعاش، ومن ثم تحول كبير في سير الأعمال، ومن المرجح أن يتبع المستقبل القريب المسار ذاته،عبر إقصاء العديد من الوظائف ذوات المناصب المتوسطة والدنيا، وفي الوقت نفسه خلق مناصب جديدة متميزة ذات مهارات ادارية عالية.

ومن المعروف اوربا الان سعي بائعو التجزئة للاستفادة من التكنولوجيات الحديثة ورقمنة الانتاج عبر أتمتة العمليات الذكية لتحديد وتحسين الأنشطة والأعمال كثيفة التكرار التي يتم تنفيذها حاليا من قبل البشر، وذلك سعيا منهم نحو تخفيض تكاليف العمالة من خلال تعزيز الكفاءة ابتداءا من المقر الرئيسي ووصولا إلى مراكز التوزيع ومتاجر البيع. لتحسين عمليات تنفيذ الشراء داخل متاجرهم.

ومن خلال هذه الدراسة تم تحديد الوظائف المطلوبة بحلول عام 2020 وذلك لتجنب نقص في المهارات،و تم استعراض خمسة عشر من التخصصات ومعظمها ترتكز على رقمنة عملية الإنتاج لذلك يجب توفير مهارات جديدة للمتطلبات البيئية الجديدة.

وتتضمن قائمة الوظائف المبحوث عنها في المستقبل القريب وهي: مستشار إداري للمزارع، متخصص في الطائرات بدون طيار او الطيار محترف، تخصص البرمجيات ،مستشار تكنولوجيا المعلومات، أتمتة المنزل، فني الإنتاج في زراعة ، وتقني في قطاع الروبوتات، مدير للتجارة الإلكترونية، تخصص في الإدارة العامة، مدير الخدمات اللوجستية، منسق الخدمات اللوجستية وتكنولوجيا المعلومات، متخصص في مجالات الرقمية، 3Dرسومات الحاسوب، مصمم ألعاب، تصميم وتسويق رقمي .