النزاهة تضبط خروقاتٍ بمليون دولار في سلف مطار النجف الدولي

أمن
  • 27-01-2019, 06:47
+A -A
 
كشفت دائرة التحقيقات في هيأة النزاهة ،اليوم الاحد،عن قيامها بضبط أصل مستندات صرف سلفٍ صادرةٍ عن إدارة مطار النجف الدوليِّ السابقة بمبلغ مليون دولارٍ أمريكيٍّ، إلى عددٍ من الشركات خلافاً للقانون.
 
 وأفاد،بيان صدر عن الهيأة تلقته وكالة الانباء العراقية (واع)،أن " عمليَّة الضبط تمَّت بموجب مذكَّرة قبضٍ قضائيَّةٍ"، مشيرا الى أنَّ "فريقاً من مكتب تحقيق النجف التابع للهيأة تمكَّن من ضبط أصل مستندات صرف السلف الصادرة إلى ثلاث شركاتٍ بمبلغٍ إجماليٍّ مقدارُه مليون دولارٍ أمريكيٍّ استناداً إلى أحكام المادة 331 من قانون العقوبات".
واضاف ،أنَّ "المبلغ لم يتم إيداعه في المصرف، كما لم تُنظَّمْ وصولات قبضٍ أو قيود بشأنه".        
  
وتابع البيان ،أن " التحقيقات الأوليَّة، التي أجراها الفريق  الذي انتقل إلى المطار، كشفت أن وحدة الإيرادات في حسابات المطار التي قامت بصرف المبلغ المذكور لم تُبيِّنْ الأسباب والآليات التي تمَّت على أساسها عمليَّـة الصرف، وهذا يُعَدُّ مخالفاً للسياقات والأنظمة".
 
يذكر أنَّ هيأة النزاهة كشفت في شهر أيلول من العام الماضي عن ضبطها خروقاتٍ وتجاوزاتٍ  في عددٍ من العقود، وقد بلغت المبالغ التقديريَّة لتلك العقود التي أبرمتها الإدارة السابقة للمطار ستة عشر مليون وستمائة ألف دولارٍ أمريكي.