وزير الثقافة يبحث مع ممثلة اليونسكو التعاون المشترك بمجال الآثار

ثقافة وفن
  • 15-01-2019, 15:42
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
بغداد - واع

استقبل وزير الثقافة والسياحة والآثار عبد الأمير الحمداني في مكتبه اليوم الاثنين، مدير مكتب منظمة اليونسكو في العراق لويز هاكستهاوزن، وجرى خلال اللقاء التباحث في سبل التعاون الاثاري بين العراق والمنظمة.

وأوضح بيان للوزارة ورد لـ"واع" أن "هاكستهاوزن أكدت على دعم المنظمة للعراق في مسعاه لإعادة بناء الآثار والأبنية التراثية التي تم تهديمها من قبل عصابات داعش, وكذلك مسعاه لإعادة بناء الجامع ألنوري وإجراء المسوحات المطلوبة، وتقديم الدعم المالي بمبلغ 20 مليون دولار قسم منها للمدينة القديمة".

وأشارت الى "اهتمام المنظمة بتدريب الكوادر العراقية العاملة في مجال الآثار من خلال ورش عمل تقام لهذا الغرض بالتعاون مع وزارة الثقافة"، مؤكدة على "مساعدة العراق في خطة إدارة المدن المدرجة على لائحة التراث العالمي من المواقع الأثرية والاهوار".

من جانبه، أشاد الوزير الحمداني بهذه الجهود، مشددا على "ضرورة التنسيق العالي بين المنظمة والوزارة، وكذلك الجهات المعنية في الأوقاف والحكومة المحلية"، مشيراً الى أن "جميع الأعمال يجب أن تكون بإشراف كامل من هيئة الآثار ووفقا للقوانين".

وكشف الحمداني عن "حملة أطلقتها الوزارة لحماية التراث العمراني في بغداد، بهدف الحفاظ على التراث البغدادي"، والتي حظيت بإشادةمدير مكتب منظمة اليونسكو في العراق، حيث أكدت على "دعم المنظمة لهذا التوجه".