جمعية دعم الثقافة تشيد بدور الحمداني لانقاذ الموروث العمراني

ثقافة وفن
  • 15-01-2019, 13:25
+A -A
اعربت الجمعية العراقية لدعم الثقافة، اليوم الثلاثاء، ارتياحها للمواقف والاجراءات الاولى لوزير الثقافة الدكتور عبد الامير الحمداني بشأن اطلاق الحملة الوطنية لانقاذ الموروث العمراني في بغداد.
وقال  وزير الثقافة الاسبق مفيد الجزائري في بيان تلقته وكالة الانباء العراقية (واع)  "استقبلنا بسرور البيان الذي اعلن فيه اطلاق حملة وطنية لانقاذ الموروث العمراني في بغداد، الذي تعرض منذ سنين ولا يزال الى تجاوزات جسيمة، اتت على الكثيرمن شواهده، وأحالت حتى تُحفا ثمينة من عيونه الى ركام". 
واضاف انه "في الوقت الحاضر بلغ الحال مستوى خطيرا، نفقد فيه اعدادا متزايدة من المباني التراثية ذات القيمة الثقافية والتاريخية، التي يتسابق سماسرة العقارات بالتواطؤ مع الفاسدين في اجهزة الدولة  ذات العلاقة، للاستحواذ عليها وجني ارباح خيالية من المتاجرة باراضيها بعد اقتراف جريمة تهديمها"، مبينا انه "اليوم نحن شهود مجزرة حقيقية، يذهب ضحيتها الموروث العمراني النفيس، الذي يشكل روح بغداد القرون والتاريخ، ويكوّن جانبا جوهريا من هويتنا الوطنية العراقية". 
وتابع انه "ومن هنا رحبنا بالحملة الوطنية التي اطلقها الوزير الحمداني، والتي لا يبدو ان هناك سواها سبيلا لمواجهة ودرء ما يتعرض له تراثنا العمراني والثقافي التاريخي في بغداد من استباحة وتخريب غير مسبوقين"، مشيرا الى انه "نعلن تضامننا مع هذه الحملة ومساندتنا لها، وتطلعنا الى امتدادها لاحقا لتشمل مدننا العراقية الاخرى".
ودعا  الجزائري "المنظمات الثقافية والمدنية الاخرى، وعامة الوسط الثقافي والمثقفين، الى مشاركة موقفنا هذا، واعلان الدعم لهذه الخطوة النبيلة التي طال انتظارها".