وزير الزراعة: لن نفتح الاستيراد وسنقضي على الإشاعات

محلي
  • 10-01-2019, 09:36
+A -A
اتهمت وزارة الزراعة، اليوم الخميس، جهات مغرضة ببث الاشاعات وترويج خبر اصابة محصول الطماطم في البصرة وبمساحات وكميات غير دقيقة، مؤكدة أن الاصابات حدثت بشكل محدود بمرض اللفحة المتاخرة ولن تؤثر على الانتاج وعملية علاجها بسيطة جدا من خلال تهوية البيوت البلاستيكية وتقليل السقي
وقال وزير الزراعة الدكتور صالح الحسني في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، ان "الوزارة ماضية بمنع الاستيراد دعما للفلاح ولن تنال هذه الجهات من عزم الوزارة برفع مستويات الانتاج وخدمة الاقتصاد الوطني".
وأشار الحسني إلى الشائعات بأنها "في الوقت الذي تبذل الحكومة العراقية ومن خلال وزارة الزراعة الجهود لدعم المنتج المحلي ومنها محصول الطماطة، وبعد ان بلغت مستويات الانتاج مراحل الاكتفاء الذاتي".
وأضاف "وجهنا وبشكل فوري تشكيل فريق فني مختص من كوادر الوزارة لاتخاذ الاجراءات لاحتواء المرض".
وتابع الحسني "نطمئن الفلاحين والمزارعين بان كافة المحاصيل الزراعية ومنها الطماطم بخير، وان الوزارة حاضرة ومرافقة لكل مراحل الزراعة والانتاج وبضمنها الاستمرار بمنع الاستيراد".
وذكر أنه "بلغت المساحات المصابة في محافظة البصرة 2600 وبنسب بسيطة ومتفاوتة في حين ذكرت الشائعات اصابة اكثر من 4000 حقل وبنسب كبيرة".
ونوه وزير الزراعة بأن "المساحات المزروعة في الزبير 16000 دونم وان الاصابة اقل من 25 % وان العمر الانتاجي في نهايته وهو العامل الرئيسي في زيادة حساسية الاصابة بالامراض".
وقال أن "اغلب البيوت المحمية والانفاق المخصصة للزراعة لم يتم تهويتها بشكل صحيح ويعد هذا الامر احد الاسباب الرئيسية للاصابة بالامراض في حين الحقول الاخرى ذات التهوية الجيدة كانت محدود الاصابة".
وأضاف الحسني "المساحات المزروعة في ناحية سفوان بالمحصول تقدر بحدود 12000دونم ونسب الاصابة متفاوتة وبسيطة، وتم ارشاد الفلاحين الى ضرورة تقليل مياه السقي ويفضل عدم السقي لحين جفاف التربة".
وألفت إلى "حث الفلاحين على تهوية البيوت البلاستيكية بالتدريج لازالة الرطوبة منها وبالتالي ايقاف الاصابات".
وتابع أنه "تم ارشاد الفلاحين للعمل على تنشيط النباتات من خلال رش سماد ورقي متعادل لاعادة دفع النباتات للنمو من جديد".
وذكر الحسني أن "الوزارة مستمرة بدعم الفلاحين والمزارعين بالمبيدات لمكافحة أي حالة مرضية ومنها اللفحة المتاخرة، والموسم الحالي في بدايته وقد بلغت نسبة الانتاج في الزبير مراحل متقدمة وصلت الى اكثر من 47357 طن لغاية 10/1/ 2019".
وختم وزير الزراعة بيانه بالقول "نهيب بوسائل الاعلام كافة اخذ الاخبار من مصادرها الحقيقية، وعدم الانجرار وراء الاشاعات المغرضة التي غايتها تخريب الانجازات وخلق الفتن والاشاعات".