واع تنشر ابرز ملفات زيارة الرئيس صالح الى قطر

سياسية
  • 8-01-2019, 15:52
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام

بغداد - واع

اوجز المتحدث باسم رئيس الجمهورية لقمان الفيلي اليوم الثلاثاء، جملة من ملفات زيارة الرئيس برهم صالح الى دولة قطر.

وفي ما يلي ابرز الملفات ...

تأتي زيارة الرئيس برهم صالح الى قطر ضمن انفتاح العراق نحو تعزيز علاقاته مع محيطه العربي والاقليمي واستكمالا للزيارات السابقة والتي شملت كل من الكويت والامارات والاردن وايران والسعودية وتركيا.

 

تتم الزيارة بتنسيق عالي المستوى مع رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي اذ ستتناول ابرز الملفات الداخلية والاقليمية والعربية بما يخدم العراق وجيرانه واشقائه واصدقائه.

 

تاتي زيارة الرئيس في ظل تحولات مهمة تشهدها المنطقة والشرق الاوسط والتوجه نحو تحقيق السلام والامن والاستقرار، وخصوصا تطورات الملف السوري.

 

بحث ملف اعادة الاعمار في العراق، واهمية المساهمة العربية والاقليمية والدولية في تأهيل المدن المحررة، وكذلك المشاركة في مشاريع الاستثمار في عموم البلاد التي اصبحت سوق مفتوحة امام جميع الاشقاء والاصدقاء في سياق خطط الحكومة العراقية لتطوير الاقتصاد وتمكين القطاع الخاص وتشجيع الاستثمار.

 

التنسيق الامني والتأكيد على اهمية مكافحة الارهاب في المنطقة وعدم افساح المجال لبقاياه بالتحرك وتهديد مدننا وشعوبنا من جديد، والعمل المشترك لتجاوز تداعيات الارهاب عبر البناء والاعمار والانطلاق نحو تنمية سريعة وتوفير فرص العمل.

 

يؤكد الرئيس على اهمية انعقاد حوار عربي واقليمي شامل بمشاركة الجميع لانهاء النزاعات والصراعات، وجهود العمل السلمي المشترك لتجاوز الخلافات والشروع في تنمية شاملة على اساس المصالح المشتركة تنعكس ايجابا على شعوب المنطقة التي عانت الكثير.

 

تأتي الزيارة لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية مع قطر، وكذلك التأكيد على اهمية تعزيز العلاقات مع شعوب المنطقة اقتصاديا وتجاريا لدورها الكبير في تحجيم وتخفيف حدة التوترات السياسية، والعراق يعتبر مركز استراتيجي مهم يربط دول المنطقة.

 

بحث ملفات مهمة وأساسية تسهم في تطوير النقل البحري والجوي والبري، وتستثمر الموقع الجغرافي الاستراتيجي الذي يتمتع به العراق في ربط دول الخليج باوربا والدول المطلة على البحر الأبيض المتوسط.