من هو السيد محمود الهاشمي الشاهرودي؟

سياسية
  • 24-12-2018, 20:12
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
متابعة - واع

توفي في طهران اليوم الاثنين، السيد محمود الهاشمي الشاهرودي وهو مرجع ديني وسياسي معتدل، ولد في الثاني من ذي القعدة عام 1367 هـ المصادف لسنة 1948 م، بمدينة كربلاء، في عائلة دينية، كان والده آية الله علي الهاشمي الشاهرودي رجل دين ومن تلامذة آية المرجع الديني الراحل السيد أبو القاسم الموسوي الخوئي، وكان جدّه السيد علي أكبر الهاشمي الشاهرودي، قد هاجر من مدينة شاهرود الايرانية إلى كربلاء لمجاورة مرقد الإمام الحسين.

درس الابتدائية والثانوية في المدرسة العلوية في مدينة النجف، وكان إلى جانب ذلك يتلقّى دروس العلوم الدينية عند الشيخ هادي السيستاني، وفي عام 1381 هـ قرّر الدخول في الحوزة العلمية، أنهى مرحلتي المقدمات والسطح في سنين قلائل، ثم درس الدراسات العليا، وتتلمذ على يد ثلة من كبار العلماء في عصره ومن أبرزهم :

السيد محمد باقر الصدر.

السيد روح الله الخميني.

السيد أبو القاسم الخوئي.

امضى سنين كثيرة لاخذ دروس خارج الفقه والاصول، حتی نال درجة الاجتهاد من قبل استاذه آية الله محمد باقر الصدر في عام 1399 ، وكان عمره آنذاك يناهز ثلاثين عاما.

اعتقل السيد محمود الشاهرودي من قبل نظام صدام حسين عام 1974 لارتباطه الوثيق بالحركة الاسلامية المرتبطة آنذاك بتلامذة السيد محمد باقر الصدر. فلاقى صنوف التعذيب الجسدي والنفسي في مديرية الأمن العامة، وبعد إطلاق سراحه منع من السفر ومن ممارسة أي نشاط ديني وثقافي داخل العراق.

في يناير 1979، اتهم الشاهرودي من قبل النظام بأنّه من المحرّكين والمحرّضين على التظاهرات، فصدر بحقّه قرار بإلقاء القبض من مديرية الأمن العامة، فاضطر إلى السفر خارج العراق فوراً، بإيعاز من السيد محمد باقر الصدر، فسافر إلى الكويت ومن ثم إلى إيران. وبعد دخوله إلی إيران في مارس 1979 اصبح الممثل الخاص لمحمد باقر الصدر، وقام بنشاطات عديدة لدعم المعارضة العراقية، فأسس جماعة العلماء المجاهدين، وشارك في تشكيل المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق وتولّى رئاسة المجلس الأعلى لمدّة أربع دورات، وكان يشارك في مؤتمرات عديدة لدعم الشعب العراقي كمؤتمر الكوادر العراقية، ومؤتمر جرائم صدام، وغيرها.

ومن سائر نشاطاته فهي مشاركته في المؤتمر الخاص ببنك التنمية الإسلامية، الذي انعقد في جدة عام 1398 هـ، كممثل عام للشهيد السيد محمد باقر الصدر، حيث ألقى فيه مقالة تطرق فيها إلى موضوع "وضع الأرصدة في البنوك الأجنبية والانتفاع بفوائدها" من وجهة النظر الإسلامية، وقد نشرت هذه المقالة في إحدى المجلات الفصلية التي تصدر عن منظمة الإعلام الإسلامي، وذلك بعد انتصار الثورة الإسلامية.

وللسيد الهاشمي مشاركات فعآلة في مجال المؤتمرات الإسلامية الفكرية، والاجتماعات التي يقيمها مجمع أهل البيت العالمي، ومجمع التقريب بين المذاهب الإسلامية، والحوزة العلمية في مدينة قم، والتجمعات التي تقام في مدينة مشهد. ترأس آية الله شاهرودي أول مؤتمر فقهي اختصاصي دعا إليه الإمام الخميني، وكان تحت عنوان "تأثير الزمان والمكان على الاجتهاد".

وله أبحاث وكتب عديدة من بينها:

بحوث في علم الاُصول : يتضمّن هذا الكتاب تقريرات الأبحاث الاُصولية لآية الله محمد باقر الصدر ويتكون من 7 أجزاء.

قاعدة الفراغ والتجاوز .

قراءات فقهية معاصرة : تتكون من جزئين ، تحتوي على موضوعات ومسائل مستحدثة جديدة ، تمثّل قراءات اجتهادية للواقع المعاصر على ضوء الشريعة الإسلامية .

النظرة الكونية.

مصدر التشريع ونظام الحكم في الإسلام .

التفسير الموضوعي لنهج البلاغة .

الصوم تربية وهداية.

المحصول في علم الاُصول

منهاج الصالحين : رسالة عملية تتكون من جزئين .

مناسك الحج .

صحيفة العدالة: تحتوي على مجموعة مواضيع حقوقية ، قضائية ، اجتماعية ، تتضمن 6 مجلدات، وهي مكتوبة بالفارسية.

الحكومة الإسلامية.

نظرة جديد في ولاية الفقيه.

يذكر أن آية الله الشاهرودي تسنم مناصب عليا في الدولة الايرانية منها منصب رئاسة السلطة القضائية في إيران لدورتين (1999-2009). وعضو مجمع تشخيص مصلحة النظام ومجلس صيانة الدستور، واخرها رئيس الهيئة العليا لحل الخلاف وتنظيم العلاقات بين السلطات الثلاث.