وزير الكهرباء: نعمل على بناء اسس رصينة لتنفيذ المشاريع بروئ استراتيجية

محلي
  • 20-12-2018, 11:59
+A -A

 
 بغداد – واع
بحث وزير الكهرباء الدكتور لؤي الخطيب،اليوم الخميس ، مع  سفير جمهورية الصين الشعبية ني جيان سبل التعاون المشترك في مجال الطاقة الكهربائية،مؤكدا على بناء اسس رصينة لتنفيذ المشاريع بقواعد متينة وبروئ استراتيجية تخدم المواطن.
وذكر بيان صدر عن وزارة الكهرباء تلقته وكالة الانباء العراقية (واع) ،أن "الخطيب استقبل جيان، في مكتبه بمقر الوزارة، وبحث معه سبل التعاون المشترك بين العراق والصين في مجال الطاقة الكهربائية"، مؤكداً "عمق العلاقة بين البلدين والشعبين، ولما تملكه الصين من تاريخ وأرث ثقافي واجتماعي فيه عمق مشترك بين البلدين".
واضاف الخطيب حسب البيان ،ان "هناك افاق للاستثمار واعده في المشاريع المشتركة كمحطة واسط الحرارية، ومشروع محطة صلاح الدين الحرارية، حيث تعد محطة واسط الحرارية عمود فقري لمنظومة الكهرباء الوطنية، وملاكاتنا العراقية التي تقوم حالياً بتشغيل وصيانة المحطة، ونعتز بتدريبهم من قبل الملاكات الصينية".
وتابع، ان "وزارة الكهرباء  استقبلت العديد من الشركات الصينية معظمها حكومية ومعنية بمجال الطاقة الكهربائية حيث عرضت خدماتها على الوزارة كون ملف الطاقة يعد من اهم ملفات الحكومة"،معرباً، عن تطلعه "لفتح ابواب العمل المشترك مع الشركات الصينية في مجال الطاقات المتجددة".
من جهته شكر السفير الصيني، وزير الكهرباء لحفاوة الاستقبال، مبديا "اهتمام الحكومة الصينية والشركات وتقديم الدعم للحكومة العراقية في تنمية الاقتصاد وتحسين الخدمات المقدمة الى المواطنين".
واكد السفير الصيني حسب البيان ان "بلاده  تقدر عالياً مشاركة الشركات الصينية بشكل بارز في مجال قطاع الطاقة على وجه الخصوص والقطاعات الاقتصادية الاخرى لما تمتلكه من تكنولوجيا عالية فنياً، علاوة على التخطيط والادارة والصيانات، فضلاً عن تدريب الملاكات"،مثمنا  "تنفيذ الشركات الصينية  لمحطتي واسط وصلاح الدين الحراريتين".