وزير الخارجية: نعمل على تعزيز سمعة الجواز العراقي

سياسية
  • 19-12-2018, 15:14
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
 بغداد – واع

تراس النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي اليوم الاربعاء، الاجتماع الدوري للجنة العلاقات الخارجية النيابية، اذ تمت استضافة وزير الخارجية محمد علي الحكيم.

وقال الكعبي: ان " العراق يمر بمرحلة مهمة جدا على صعيد سياساته الخارجية ، خاصة بعد الانتصار الكبير على عصابات داعش الارهابي في معركة قل نظيرها نيابة عن  دول الاقليم والعالم اجمع ، وقدم تضحيات كبيرة سواء التضحيات بالأرواح او الاموال، وهذا ما اهل بلدنا لدور ريادي على الصعيدين الاقليمي والعربي وحتى العالم الاسلامي والدولي".

وبين ان "توجه مجلس النواب بدورته الحالية ، وايضا توجه الحكومة الجديدة هو باتجاه رسم منهاج رصين للسياسة الخارجية ترتكز على ضرورة ان يكون العراق جزء مهم من المنظومة الدولية ممثلة بالأمم المتحدة والمنظومة العربية والاسلامية".

وجرى خلال اللقاء، بحسب بيان صادر عن مكتب الكعبي تلقت"واع" نسخة منه، طرح عدة محاور للنواب اعضاء لجنة العلاقات الخارجية، والمتعلقة بملف المياه والنزوح ، وتعزيز التعاون مع العالم الخارجي ، والاهتمام باختيار السفراء ، واعادة الرصانة للجواز العراقي ومقبوليته عالميا".

من جهته، اوضح الوزير ان الاستراتيجية الجديدة تكمن في تغيير الصورة النمطية التي يراها العالم حول العراق ، الذي قضا  40 عاما  في الحروب والصراعات ، وهنا يجب ان تكون ارضنا منطلقا للعلاقات الطيبة وحسن الجوار والتعامل الايجابي مع جميع بلدان العالم".

وبين ان الوزارة لديها العديد من الملفات اهمها تعزيز العلاقات مع دول الجوار تحديدا ، وجميع الدول العربية والاتحاد الاوروبي ، واختيار اسماء كفؤة لتمثيلنا خارجيا ، وتعزيز سمعة الجواز العراقي  ".