الكعبي: على الحكومة تنفيذ استراتيجية مناهضة العنف ضد المرأة

---
  • 19-12-2018, 10:43
+A -A

 
 بغداد – واع
طالب النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي السلطات الثلاثة ( التشريعية والتنفيذية والقضائية ) العمل سوية في تنفيذ استراتيجية مناهضة العنف ضد المرأة.
وذكر بيان لمجلس النواب تلقت وكالة الانباء العراقية (واع) نسخة منه، أن "الكعبي التقى في مكتبه بمجلس النواب رئيسة واعضاء رابطة المرأة العراقية بحضور عضو لجنة المرأة وحقوق الانسان النيابيةهيفاء الأمين".
واكد الكعبي بحسب البيان، أن "العراق يعد من البلدان الرائدة في مجال تشريع القوانين التي تصب في صالح المرأة ، لكن هناك خلل في تنفيذ هذه القوانين، وعلى السلطات الثلاثة ( التشريعية والتنفيذية والقضائية ) العمل سوية في تنفيذ استراتيجية مناهضة العنف ضد المرأة".
واضاف ان "هناك اطر قانونية تأخذ بها كافة المؤسسات في تعاملها مع قضايا تخص المرأة، والدستور والقوانين والتعليمات، كلها شرعت وفق مبدا دعم المرأة ، وقانون العقوبات العراقي خير مثال على ذلك وهو من افضل القوانين على مستوى العالم العربي والاقليم".
وتابع ان " في العراق صورة حقيقية عن المرأة الريادية في كافة المجالات، وعلينا العمل لزيادة هذه المساحة تدريجيا، وهو يتطلب عملية تثقيف بعضها موجه للمجتمع، والاخر للجهات التي تنظم المجتمع وبخاصة رؤساء الكتل السياسية بهدف منح دور اكبر للمرأة العراقية التي اثبتت جدارتها في الادارة والقيادة".
وتقدمت عضوات الرابطة بتسليم "الكعبي مذكرة تتضمن التوصيات التي خرجت بها الندوة الاخيرة لمناهضة العنف ضد المرأة"، وطالبن "بتصحيح بعض المناهج التربوية التي تثقف ضد حقوق المرأة، فضلا عن شمول شريحة الارامل والمطلقات براتب شبكة الحماية وزيادة التخصيص كونه لا يؤمن العيش الكريم لهن ولأطفالهن" .