التقاعد العامة تعلق على ترويج معاملات متقاعدين مصريين

محلي
  • 16-12-2018, 19:55
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
بغداد- واع

كشفت مديرية التقاعد العامة اليوم الأحد، أن المشمولين بمعاملات التقاعد من المصريين المقيمين في البلاد، هم أقل من 200 موظف، لافتة الى أن جميعهم متقاعدون قدامى، وتعود معاملاتهم الى نحو اربعة عقود ماضية.

وذكر بيان للمديرية تلقته وكالة الانباء العراقية (واع)، جاء فيه "تتناول مواقع التواصل الإجتماعي موضوع معاشات التقاعد للمصريين ونبين ان القوانين العراقية الخاصة بالخدمة والتقاعد لم تمنع من توظيف العرب في دوائر الدولة أسوة بالعراقيين، ولهم ذات الحقوق والواجبات من ناحية الراتب الوظيفي، وكذلك التقاعد".

وأضاف البيان ان "الدولة العراقية ومنذ سبعينات القرن الماضي وظفت عددا من المواطنين الفلسطينيين والاردنيين والمصريين السودانيين، وبالتالي استحقوا رواتب تقاعدية عن خدماتهم في الدولة، ولم يصدر اي قانون او قرار ألغى استحقاقهم من الراتب التقاعدي وفق شرطي الخدمة"، مبينا أن "قسما كبيرا منهم لم يغادر العراق ولازال مستمرا بالخدمة في دوائر الدولة، وعند إحالته إلى التقاعد يستحق الحقوق التقاعدية وفق قوانين التقاعد النافذة".

وأوضح ان "عدد المتقاعدين المصريين الذين دققت اضابيرهم التقاعدية ويستحقون الراتب التقاعدي ١٩٤ متقاعدا وهم متقاعدون منذ عام ١٩٨٠ وليسوا متقاعدين جددا خلافا لما اشيع في الإعلام وان التسجيلات المذكورة تعود لعام ٢٠١٦ وان من واجبات هيأة التقاعد الوطنية تنفيذ القوانين الصادرة من مجلس النواب ولم يصدر اي قانون يلغي استحقاقات الوظيفة او التقاعد لاسيما وانهم قاموا بتسديد التوقيفات التقاعدية عن خدماتهم".

وتابع أن "نفينا يوم أمس حول ما نشر وتداول في مواقع التواصل الاجتماعي بوجود اكثر من عشرة آلاف متقاعد مصري وصرف رواتب متراكمة لهم وعدد العمالة المصرية في العراق اكثر من مليون وخمسمئة ألف يعملون في العراق وهذا كلام غير صحيح جملة وتفصيلا".