الكعبي: عدم احتضان اصحاب الشهادات العليا من قبل وزارة التعليم "فساد اداري"

محلي
  • 5-12-2018, 15:48
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
بغداد - واع

وصف عضو هيئة رئاسة مجلس النواب ،حسن كريم الكعبي،اليوم الاربعاء، عدم احتضان اصحاب الشهادات العليا من قبل وزارة التعليم بـ"الفساد الاداري" كونه هدر طاقات علمية اجبرت على طلب اللجوء الى بلدان اخرى بحثا عن فرص العيش الكريم.

وذكر المكتب الاعلامي للنائب الاول لرئيس البرلمان ان الكعبي خلال لقائه مسؤولين " منظمة كفاءات بغداد " كممثلين عن اصحاب الشهادات العليا العاطلين عن العمل ، اشار الى "ان عدم استقطاب الكفاءات العلمية هو نوع من انواع الفساد الاداري ، باعتباره هدر واضح للطاقات المهمة في البلاد ".

واضاف ان "مجلس النواب سيتابع هذا الملف مع الجهات المعنية، واقتراح مشروع قانون يتعلق بفصل الدراسة المسائية عن الصباحية"، مؤكدا ان "الدراسة المسائية اصبحت الاساس من حيث الاعداد والكوادر التي تحتاجها الجامعات والكليات الحكومية والاهلية ، بينما الدراسة الصباحية محصورة ضمن نطاق القبول المركزي".

وتابع ان " الامر الذي يجب بحثه مع الجهات المعنية ايضا ، هو انهاء ما يعرف بنظام الاجر على الساعة الذي تطبقه الجامعات مع المحاضرين من الاساتذة واصحاب الشهادات"، لافتا الى "اهمية انهاء ظاهرة فسح المجال لموظفين من وزارات اخرى حاصلين على شهادات عليا بالمحاضرة كأساتذة في الجامعات للدراسات المسائية ، لان هذه الفرصة يجب ان تمنح لأساتذة لم يحصلوا على فرصة عمل".

من جهته اوضح  الدكتور عباس علي الجاسم ان منظمة " كفاءات بغداد " منظمة مسجلة في الدوائر المعنية وتعمل كممثل عن اصحاب الشهادات العليا ممن لم يحصلوا على فرصة عمل ضمن تخصصهم في الجامعات العراقية، والبالغ عددهم ما بين 5- 6 الاف خريج حاصلين على شهادات الماجستير والدكتوراه" ، موضحا ان "اغلب الجامعات تتعامل مع هذه الشريحة بشكل غير لائق، من حيث عدد ساعات العمل والاجر القليل الذي تخصصه لهم".