زراعة النجف تقترح توسيع خطة التسويق لمحصول الحنطة

محلي
  • 5-12-2018, 08:04
+A -A

واع- النجف الاشرف - حيدر فرمان
أعلنت مديرية زراعة محافظة النجف الأشرف، إرسال كتاب رسمي إلى وزارة التجارة تقترح فيه توسيع الخطة الزراعية بعد اكتفاء الاراضي من مياه الأمطار وشمول أغلب اراضي المزارعين بزراعة محصول القمح ، فيما بينت الموارد المائية أن الحصة المقررة للموسم الحالي ٢٣٪ من المساحة الإجمالية المزروعة في محافظة النجف .
وقال مدير زراعة النجف مجيد جاسم چياد في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع) "بعثنا بكتاب رسمي إلى وزارة التجارة نقترح فيه شمول جميع الأراضي بالخطة الزراعية المروية بالوسطى والصحراوية، وننتظر الاجابة من وزارة التجارة حتى يتمكن المزراعون من تسويق محاصيلهم"، مشيرا أن "نعمة الأمطار لهذا العام مكنت جميع المزارعون من زراعة اراضيهم بالمحصول الشتوي القمح وهناك سعي من الحكومة المحلية بالتعاون مع مديرية الزراعة للحصول على موافقة وزارة التجارة".
واضاف "بالنسبة لنا رفدنا المزارعين بالبذور والمستلزمات الزراعية لإنجاح الموسم ضمن الخطة وخارج الخطة كانت بسبب هطول الأمطار الغزيرة".
بدوره أوضح مدير الموارد المائية نظير البكاء لوكالة الأنباء العراقية (واع) إن "الخطة الزراعية لهذا الموسم حددت فقط ٢٣٪ من الاراضي ومايزيد على ذلك هناك لجنة زراعية عليا هي من تحدد المساحة التي سيتم شمولها بالخطة"، مشيرا أن "نسبة ٧٠٪ من الاراضي تمت زراعتها خارج الخطة بسبب ارتفاع منسوب المياه نتيجة الأمطار الغزيرة".
من جانبه أكد ممثل الجمعيات الفلاحية في النجف احمد سوادي أن "نسبة الزراعة للمحصول الشتوي لهذا العام حققت ١٠٠٪ "، مطالبا الجهات المعنية بـ"اتخاذ إجراءات سريعة لتوسيع الخطة الزراعية للمزارعين تعويضا لهم عن الضرر الذي لحق بهم من الموسم الزراعي الماضي بسبب شحة مياه الري في الأنهار".