النزاهة تكشف عن خطواتها التحقيقية لمكافحة الفساد

محلي
  • 15-11-2018, 10:13
+A -A

بغداد - واع

كشفت هيأة النزاهة عن خطواتها التحقيقية والقانونية المتعبة لمكافحة الفساد.

واوضحت الهيئة في بيان تلقته وكالة الانباء العراقية (واع) اليوم الخميس، أن " الهيئة أطلقت مجموعة من الخطوات لمكافحة الفساد وتعزيز النزاهة على المستوى القريب في مختلف المجالات التحقيقية والقانونية والاستراتيجية والمؤسساتية وتقييم الأداء الحكومي وغيرها.

واشار البيان الى ان " الخطوات تضمنت التحري والتحقيق في البلاغات والإخبارات والقضايا الجزائية بشفافية ومهنية، وقامت رئاسة الهيأة بتأليف فريق مركزي تسنده فرق فرعية في المحافظات كافة؛ لإدارة ومتابعة أعمال التحقيق والتحري في القضايا الجزائية التي تصنف أهميتها وفق معايير (المنصب الوظيفي، وحجم أموال الفساد، وتأثير اتجاهات الرأي العام).

أما في المحور القانوني، ف"قد قدمت الهيأة مجموعة من مسودات مشروعات قوانين من شأنها توفير البيئة القانونية اللازمة لعمل الهيأة والأجهزة الرقابية في مجال تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد، فضلا عن يعي الهيأة إلى الانفتاح على المؤسسات الوطنية التشريعية والتنفيذية والقضائية ومنظمات المجتمع المدني".

وتابع ان "الهيأة فتحت افاقا جديدة للتعاون مع المؤسسات الدولية، لا سيما برنامج الأمم المتحدة الإنمائي(UNDP) ومنظمة الشفافية الدولية، وتكللت مساعيها على الصعيد الدولي في توليها رئاسة الشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد".

واوضحت ان "الهيأة تعمل على تقديم مسودة جديدة للاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد بمشاركة السلطة التنفيذية تتسم بالشمول والواقعية والمرونة وقابليتها لقياس الأثر والأداء".

واضاف البيان أن " رئاسة الهيأة (في بادرة عملية ترتقي لتحديات المرحلة) بمجموعة من الخطوات، منها رصد ومراقبة مستوى الأداء الحكومي، وتقييم مبادرات مكافحة الفساد ومكامنه في التشريعات والخطط والبرامج الحكومية، وتدقيق وتقييم مشاريع الإعمار والاستثمار والخدمات، وتقييم واقع المنافذ الحدودية، واقتراح مبادرات منع الفساد، ومتابعة المشاريع المتلكئة المشوبة بشبهات فساد، والعمل على متابعة إجراءات دوائر الهيأة التي ينصب عملها على استحصال المبالغ المستحقة للدولة".

وبينت ان "خطواتها تتطلب وجود إرادة صادقة وجادة لمكافحة الفساد، وتوفير الدعم المالي للهيأة، بما يضمن تأدية مهامها الرقابية على أتم وجه".