طالباني: تطوير السياحة يتم عبر القطاع الخاص وليس العام .. ملتقى سياحي في دوكان يعرض لمشروع استثماري لمجموعة شركات فاروق

تحقيقات وتقارير
  • 12-11-2018, 15:17
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام

صباح كوردستان:

 قال نائب رئيس حكومة اقليم كردستان قوباد طالباني، خلال كلمة القاها في ملتقى دوكان السياحي، ان تطوير القطاع السياحي لا يكون عبر القطاع العام والحكومي فقط بل أيضا عبر القطاع الخاص، مبينا ان الحكومة تقوم بما عليها في مجال دعم تطوير السياحة، مشيرا الى أهمية تظافر الجهود لتطوير القطاع السياحي بما يوفره من واردات ويؤمنه من فرص عمل.

واضاف طالباني، ان الحكومة ماضية في تحسين الوضع الاقتصادي في الاقليم وانه بالمقارنة مع عامي 2015 و2016 فإن الوضع الاقتصادي في الاقليم يتجه نحو الأفضل، مشيرا الى ان الحكومة تولي أهمية للقطاعات الصناعية والزراعية والسياحية لتوفير أكبر عدد من فرص العمل للشباب العاطلين وخريجي الجامعات.

ولفت الى ان الاقليم يتمع باجواء ومناطق سياحية كثيرة يجب الاستفادة منها في تطوير القطاع السياحي، مشيرا الى ان تطوير القطاع السياحي لا يتم عن طريق الحكومة فقط بل بالتعاون بين الحكومة والقطاع الخاص ومن خلال توفير البيئة الملائمة للاستثمار في القطاع.

ووجه طالباني، خلال الملتقى الذي حضرته ايضا وزيرة البلديات والسياحة في حكومة الاقليم نوروز مولود، شكره لرجل الاعمال فاروق مصطفى رسول، مبينا انه واصل العمل في بناء المشاريع رغم الأزمة المالية ما ساهم في توفير فرص العمل للشباب وتخفيف الضغط على الحكومة فيما يتعلق بالتعيينات.

من جانبها أشادت وزير البلديات بمشروع (مدينة دوكان السياحية) الذي من المقرر ان تنفذه مجموعة شركات فاروق لتطوير قطاع السياحة في القضاء.

فيما استعرض مدير عام السياحة في السليمانية علي رؤوف، تقريرا تضمن معلومات عن السياحة في قضاء دوكان والمشكلات التي تواجهها، معربا عن أمله في ان يسهم المشروع الذي ينفذه فاروق مصطفى رسول في دوكان، في تطوير السياحة بالمنطقة واقليم كردستان بشكل عام.

وقال فاروق مصطفى، الذي تقوم مجموعة شركاته بادارة مشاريع في العديد من مناطق العراق، انهم اشتروا الأراضي لتنفيذ مشروع كبير في دوكان، وانه لا يرغب في اتمام المشروع على ثلاث مراحل، لأن ذلك يقلل من أهميته، مؤكدا ضرورة ان تحل الحكومة المشكلات وتزيل العقبات للبدء بتنفيذ المشروع.

وأكد مصطفى ان المشروع مهم جدا لتنشيط السياحة في اقليم كردستان، فهو سيسهم في زيادة اعداد السياح، ويوفر فرص عمل للشباب والشابات، بحسب ما نقله موقع دواروز.

ومشروع مدينة دوكان السياحية، يقع على ارض مساحتها 3 آلاف دونم، قرب بحيرة دوكان، يتضمن عددا من الأماكن والمرافق والنشاطات السياحية، ويتضمن فندقا، وتلفريك، والعابا مائية، وغيرها من الخدمات السياحية، فضلا عن بناء مدرسة ومستشفى في المدينة السياحية والتي تقدم خدمات للمواطنين.

وتتألف مدينة دوكان السياحية من خمس مناطق، وتشمل منطقة توبزاوا، وجبلي سارا وقسر، لتصل الى جبل كوسرت، محيط بحيرة دوكان، فيما يربط مشروع التلفريك الخاص بالمدينة، جبلي كلكسماق وسارا.

المشروع تنفذه مجموعة شركات فاروق مع شركة اعمار الاماراتية، وحسب المخطط فإن منطقة توبزاوا، ستكون مركز المدينة، ويتم فيها بناء فندق ومطعم ومقهى ودار سينما ومشروع الألعاب المائية ومدينة الألعاب، فضلا عن بناء عدد من الشقق السياحية، فيما يتم بناء فلل صغيرة وكبيرة وشقق سياحية في باقي مناطق المدينة السياحية.