كتل سياسية تدعو للاسراع بتشكيل الحكومة بعد اعلان النتائج

سياسية
  • 12-11-2018, 15:17
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام

خاص - واع

تقرير نصار الحاج

دعت عدد من الكتل السياسية الى الاسراع في تشكيل الحكومة المقبلة بعد اعلان العد والفرز اليدوي.

وقال عدد من رؤوساء ومتحدثي الكتل السياسية في تصاريح لوكالة الانباء العراقية (واع) أن " التحالفات الفائزة يجب ان تعلن تشكيل الكتلة الاكبر المصادقة على النتائج من المحكمة الاتحادية" داعين " مجلس المفوضيين المنتدب بالاسراع في اعلان النتائج".

واوضح المتحدث باسم تحالف الفتح احمد الاسدي أن " تحالف الفتح يدعم مجلس القضاة المنتدبين في اجراءاته" داعيا الى ان "يكون التحالف المقبل يضم جميع المكونات العراقية من اجل افراز كتلة متماسكة ينتج عنها حكومة قوية قادرة على انجاز جميع الملفات".

بدوره قال رئيس كتلة تحالف القوى العراقية محمد الحلبوسي لوكالة الانباء العراقية (واع) أن " تحالف القوى ينتظر ما ستفرزه نتائج العد والفرز داعيا في الوقت ذاته الجميع الى احترام النتائج".

واضاف الحلبوسي أن "هناك حراك سياسي مستمر للوصول الى تشكيل الكتلة الأكبر وهذا الحراك يتطلب انتظار المصادقة النهائية على نتائج الانتخابات".

وفي سياق متصل اكد عضو ائتلاف النصر يوسف الكلابي ان "ائتلاف النصر مع كل القرارات التي صدرت من المحكمة الاتحادية" داعيا الى "الالتزام بالتوقيتات الدستورية واكمال تشكيل الحكومة الجديدة" واوضح ان "ائتلاف النصر منفتح على جميع الكتل ولديه منهجية واضحة واساسية وهي رفض المحاصصة وتشكيل حكومة قوية قادرة على ان تنجز الخدمات".

عضو الاتحاد الوطني الكردستاني ريبوار طه اشار الى أن" الاتحاد الوطني سيتحرك بعد اعلان نتائج العد والفرز للتحالف مع الجهة التي سوف ستكون ملائمة لادارة الدولة العراقية".

من جانبه كشف القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني الدكتورعبد الحكيم خسرو أنه " لاتوجد خطوط حمراء على اي شخصية سياسية او كتلة" لافتا الى ان " الحزب الديمقراطي لديه برنامج وطني موحد لجميع  الاكراد وليس لجهه معينة وهذا البرنامج من الممكن طرحه والحديث عنه بين بغداد واقليم كردستان" .

من جانبه اكد المتحدث باسم تحالف بغداد ليث الدليمي ان "اجراءات العد والفرز سليمة والنتائج مطابقة" مؤكدا أن " لدى تحالف بغداد عدة لقاءات ايجابية مع التحالفات والاحزاب وهناك توافق بالطروحات والحوارات والتفاهمات".