وزير العمل يعلن اطلاق مبادرات جديدة لدعم ومساندة شريحة ذوي الإعاقة

محلي
  • 18-02-2024, 13:34
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
بغداد – واع

أعلن وزير العمل والشؤون الاجتماعية أحمد الأسدي ، اليوم الأحد،   إطلاق مبادرات جديدة لدعم ومساندة شريحة ذوي الإعاقة.

وقال الأسدي في كلمة له خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر الوزارة ، تلقتها وكالة الأنباء العراقية (واع): إنه "تم إطلاق مبادرة (آني أكدر) من خلال هيئة رعاية ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة" ،مشيراً إلى أن "البرامج التي تطلقها الوزارة تأتي استمراراً لما تحققه في خدمة الشرائح الاجتماعية التي تعنى برعايتها وبعد أن حققت نسبة 100% في تطبيق البرنامج الحكومي".

وأضاف الأسدي، أن " المبادرة تضمنت: 

- منح قروض لذوي الإعاقة من الذين تم تأهيلهم مهنياً ونفسياً لتأسيس مشاريع مدرة للدخل وزجهم في شركات القطاع المختلط بنسبة 3%.

- تشجيع القطاع الخاص على تعيين القادرين على العمل من هذه الفئة في مهن تناسب أوضاعهم.

- تفعيل المادة 16 من قانون رعاية ذوي الإعاقة الخاصة بتعيين 5% من هذه الفئة في دوائر الدولة بالتنسيق مع مجلس الخدمة الاتحادي.

- مساعدة ذوي الإعاقة على إكمال الدراستين الابتدائية والثانوية، مع تخصيص مقعد دراسي لهم في الدراسات العليا.

- نطلق اليوم أيضاً برنامج الدعم النفسي للمعاق الذي يتضمن تدريب 5000 مستفيد من ذوي الإعاقة وذويهم، وذلك بهدف تعزيز الرفاه الاجتماعي والنفسي لأسر هذه الفئة.

- باشرت هيئة رعاية ذوي الإعاقة بتأسيس وحدات خاصة بالدعم النفسي في بغداد والمحافظات وتفعيلها وتجهيزها وتحديد ضوابط ومهام عملها.

- توسيع خدمة (نجيك لبيتك) لتشمل ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة إضافة الى العجزة وكبار السن ممن يتعذر حضورهم الى اللجان الطبية.

- ندعو الذين يتعذر حضورهم الى اللجان الطبية للتواصل مع هيئة رعاية ذوي الإعاقة من أجل تحقيق زيارة الباحث الاجتماعي الى محل سكناهم.

- تمكنا من زيادة عدد اللجان الطبية الى 139 لجنة بعد أن كانت 60 لجنة في بغداد والمحافظات وذلك لغرض الإسراع في إنجاز معاملات المعين المتفرغ.

- شكلنا لجنة مشتركة ممثلة بهيئة رعاية ذوي الإعاقة مع وزارتي الصحة والعدل لزيارة السجون وشمول السجناء من المعاقين براتب المعين المتفرغ وحقيبة علاجية.

- أطلقنا خدمة (جرحك شرف) للجرحى العسكريين من قواتنا الأمنية (الدفاع، والداخلية، والحشد الشعبي) لشمولهم بجميع امتيازات قانون رقم 38 لسنة 2013 فضلاً عن راتب المعين المتفرغ.

- تم تخصيص لجنة طبية في مديرية الجرحى العسكريين افتتحت في هيئة رعاية ذوي الإعاقة لإنجاز معاملاتهم.

- سنباشر منذ اليوم صرف مستحقات الجرحى العسكريين للسنوات السابقة، وسيكون الصرف على جزءين الأول إلكتروني من خلال الماستر كارد والآخر يدوي. 

- أما بالنسبة للمدنيين فسيتم في الأيام القليلة المقبلة إكمال تدقيق مستحقاتهم من المتراكم ومن ثم صرفها لهم.

- أطلقنا استمارة إصدار بطاقة الماستر كارد للمستفيدين لمن أكملوا الفحص الطبي.

- العدد الكلي للمستفيدين الذين تسلموا راتب المعين المتفرغ في عام 2023 وصل الى 330 ألفاً ونسعى في العام الحالي لشمول أكثر من 300 ألف   مستفيد  آخر.

أما ما يتعلق بملف الحماية الاجتماعية، فأوضح الأسدي: 

- أكملنا البحث الاجتماعي لأكثر من مليون و207 آلاف أسرة، ونحن بانتظار وصول التخصيص المالي لعام 2024 لإكمال إجراءات الشمول وفق وجبات جديدة.

- نعلن إكمال البيان السنوي لأكثر من مليون و369 ألف أسرة، وندعو جميع الأسر المشمولة بالحماية الاجتماعية للإسراع في تحديث البيان السنوي لتجنب قطع الإعانة عنها بعد أن تم التمديد لشهر واحد. 

- أكملنا إرسال بيانات مستفيدي الحماية الاجتماعية لغرض تجهيزهم بالسلة الغذائية لشهر شباط لما يقارب 7 ملايين فرد مشمول بالإعانة.

- حملة (استرداد) لا تزال مستمرة لاسترداد مبالغ الإعانة من المتجاوزين على شبكة الحماية الاجتماعية.

- نعلن اليوم تحويل عمليات الاسترداد كافة من المتجاوزين الى الدفع الإلكتروني (POS) ابتداء من مطلع آذار المقبل.

- نفذنا حملة تجريبية للاسترداد عبر الدفع الإلكتروني في أقسام الحماية الاجتماعية ببغداد لمدة 20 يوماً استطعنا خلالها استرداد أكثر من 600 مليون دينار.