البيئة تعلن مباشرة الوزارات بتنفيذ خطط مؤتمر العراق للمناخ

محلي
  • 5-06-2023, 20:31
+A -A

بغداد ـ واع ـ امنة السلامي 
أكدت وزارة البيئة، اليوم الإثنين، مباشرة الوزارات بتنفيذ خطط مؤتمر العراق للمناخ والمضي بالانتقال نحو العراق الأخضر المستدام، فيما كشفت عن تكثيف جهودها مع وزارتي النفط والكهرباء لتقليل الانبعاثات المضرة.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال المتحدث الرسمي للوزارة مدير دائرة التوعية والإعلام أمير علي الحسون لوكالة الأنباء العراقية أن "وزارة البيئة باشرت ومنذ أكثر من 10 سنوات بالقيام بالعمل البحثي والتحضيري، لحماية البيئة ومواجهة التغيرات المناخية ووضع الحلول والبرامج الخاصة بالتغييرات المناخية".
وأوضح، أن "وثيقة المساهمة الوطنية التي صادق عليها مجلس الوزراء والأمم المتحدة تعتبر خارطة طريق لدى الحكومة والوزارات القطاعية والمجتمع العراقي في تنفيذ البرامج والحلول الخاصة بالتغير المناخي"، مبينا أن "الحكومة جادة في التعامل مع الحلول المطروحة".
وأشار الى أن "مؤتمر العراق للمناخ الذي عقد في شباط الماضي يمثل الانطلاقة الفعلية لدى وزارات الدولة في تنفيذ الخطط والمفاهيم والبرامج"، منوها أن "الوزارات المعنية مضت فعليا في تنفيذ ما مطلوب منها وكشفت جهودها من أجل الانتقال نحو العراق الأخضر المستدام وتمكين الدولة من تنفيذ مفاهيم وثيقة المساهمة الوطنية وخاصة فيما يتعلق بتقليل الانبعاثات المضرة".
وأوضح أن "وزارة النفط مضت على ضوء مقررات وتوصيات مؤتمر العراق للمناخ وتنفيذ مفاهيم وثيقة المساهمة الوطنية في إبرام عقود التراخيص الجديدة الخاصة باستخدام الغاز المصاحب للنفط، وهي ذات جدوى بيئية مهمة عبر التخلص من احتراق الغاز والذهاب نحو الاستفادة منه في إنتاج الطاقة مما يحقق فائدة كبيرة في تقليل الأموال التي تهدر على استيراد الغاز، فضلا عن التخلص من عملية الحرق التي تلوث الأجواء العراقية لاسيما مناطق الجنوب والبصرة".
وتابع، أن "وزارة الكهرباء أبرمت عقودا مهمة تدخل مرحلة الإنشاء والتنفيذ في الاستفادة من أشعة الشمس لساعات طويلة في إنتاج الطاقة الكهربائية، وهي من ضمن مراحل تنفيذ خطة المساهمة الوطنية وهناك مراحل مهمة ستشهدها وزارة الكهرباء في زيادة إنتاج الطاقة وتقليل الاعتماد على الوقود في إنتاج الطاقة، الى جانب الجهد الكبير من قبل وزارة الزراعة عبر المحاصيل والثمار المطروحة بالتعاون مع الفلاحين بالزراعة المستدامة واستخدام البذور الحديثة وتقنيات الري الحديثة والاستفادة من المياه وعدم الهدر".
وأردف، أن "جهدا كبيرا بذل من قبل وزارة البيئة لإدارة الملفات مع الوزارات في الحملة الوطنية وتنفيذ مضامين العمل للتغير المناخي"، مؤكدا أن "جهدا متواصلا من وسائل الإعلام بالإضافة الى تدريب وتأهيل الإدارات في الوزارات الأخرى وحكومات محلية والمحافظات حول  الأدوار المطلوبة للقطاعات كافة من أجل تحقيق عمل تفاعيلي وتشاركي بين وزارة البيئة المشرفة على هذا الملف والوزارات و الجهات القطاعية".