محافظ البصرة: مستشفى الفراهيدي سيكون الأفضل في المنطقة

محلي
  • 4-06-2023, 15:55
+A -A

البصرة – واع - صبا سامي 

أوضحت محافظة البصرة، اليوم الأحد، تفاصيل مشروع مستشفى الفراهيدي الاستثماري، وفيما أشارت إلى أنه سيوفر أكثر من 100 فرصة عمل، أعلنت حجم الأموال المستثمرة بالمحافظة خلال 5 أشهر.

وقال محافظ البصرة اسعد العيداني لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "مستشفى الفراهيدي الاستثماري سيكون من أفضل مستشفيات المنطقة وسيُعدُّ عاملاً للنهوض بالواقع الصحي لمحافظة البصرة". 

وأشار العيداني، إلى، أن "خطة هيئة استثمار البصرة في مجال القطاع الصحي للعام الحالي، تضمنت افتتاح مستشفى الفراهيدي الاستثماري في مركز محافظة البصرة، بكلفة أجمالية بلغت 8 ملايين و400 ألف دولار، وذلك سعيا للنهوض بالواقع الصحي لمحافظة البصرة".

وأضاف، أن "لدينا مؤسسات تعليمية نطمح أن تكون الأولى على المنطقة"، منوها بأنه "خلال الثلاث سنوات الأخيرة تمكنت محافظة البصرة من تزويد المستشفيات بالأجهزة الطبية الحديثة".


ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام

وفي السياق ذاته، أوضح معاون محافظ البصرة لشؤون الأقضية والنواحي حسن النجار، لوكالة الأنباء العراقية (واع) أن "حكومة البصرة المحلية داعمة للقطاع الاستثماري في المجال الصحي، فضلا عن دعم القطاعين العام والخاص والاستمرار في افتتاح المؤسسات والمعامل والشركات والمصانع في القطاع الخاص".

من جهته قال رئيس هيئة إستثمار البصرة علاء عبد الحسين، لوكالة الانباء العراقية (واع)، إن "مستشفى الفراهيدي الاستثماري ستستخدم فيه تقنيات حديثة على مستوى العراق والمنطقة، وواقع الاستثمار في محافظة البصرة متميز جدا عن باقي المحافظات"،لافتا الى أن "الهيئة لديها خطة طموحة بالتنسيق مع الحكومة المحلية في محافظة البصرة لتحقيق إقتصاد متعدد في المحافظة".

وتابع، أن "الهيئة حققت ومنذ بدء العام الحالي ولغاية شهر حزيران الجاري أكثر من 9 مليارات دولار حجم أموال مستثمرة في محافظة البصرة وهي أموال غير حكومية"، مشيرا إلى "المساعي لتحقيق أكثر من  مليارين ونصف المليار خلال العام 2023".

وأردف، أن "المشاريع الصناعية احتلت الجزء الأكبر، بغية أن تكون البصرة منطقة اقتصادية ومحط انظار رجال الأعمال".

ونوه عبد الحسين في حديثه: بأن " مستشفى الفراهيدي ذو إمكانيات متطورة تتكون من سبعة طوابق، وقد زودت بآليات حديثه وغرفة عمليات مكتملة ومزودة بتقنيات متطورة، كما يضم المستشفى جميع التخصصات الطبية كالقلب والأوعية الدموية وجراحة المخ والأعصاب وغيرها من التخصصات الطبية الأخرى"، مشيرا إلى أن "الهيئة قد منحت أكثر من 20 مشروعا في القطاع الصحي من حيث المستشفيات والمراكز الصحية، كما منحت إجازات إستثمار بكلفة تجاوزت 200 مليون دولار استنادا إلى احتياج المواطن في هذا القطاع".



الى ذلك، ذكر المستثمر توفيق مهدي ماجد، لوكالة الأنباء العراقية (واع) أن "هذا المستشفى اقيم على مساحة 4000 متر مربع، وانشئ وفق مواصفات قياسية أوروبية، وسيعمل هذا المشروع على توفير أكثر من 100 فرصة عمل للكوادر العراقية"، موضحا انه "سيتم استقدام أطباء اختصاص من خارج العراق لإجراء العمليات المعقدة داخل المستشفى، سيما وأن المستشفى تضم كافة الأجهزة المطلوبة من مناشئ أوروبية"".

وذكر انه "تم تخصيص قناة خاصة لفحص الحالات المتعففة وإجراء العمليات وعلاجهم بشكل مجاني، على أن يتم ترشيحهم من قبل محافظ البصرة".