جاسم شرف يوضح أسباب تغييب المسارح الخاصة بالأطفال

ثقافة وفن
  • 21-05-2023, 14:58
+A -A

بغداد – واع – فاطمة رحمة

أكد الفنان جاسم شرف، اليوم الأحد، أن المسرح رسالة إنسانية تهدف إلى المتعة والفائدة، فيما أوضح أسباب تغييب المسارح الخاصة بالأطفال.

وقال شرف، لـوكالة الأنباء العراقية (واع):إن "المسرح رسالة إنسانية ثقافية تهدف إلى المتعة والفائدة، وتسير الدراما منهجياً، وقد شهد العراقيون حروباً وانقلابات ومتغيرات سياسية واجتماعية متلاحقة ومتسارعة عصفت بهم على مدار عقود متتالية؛ فغيبت المسارح بشكل عام ومسرح الطفل بشكل خاص، ونتاجاً لذلك حصل الخمول التدريجي لنشاط الفرق المسرحية وفعالياتها".

وأضاف، أن "الطرح السطحي في المسرح العراقي انتشر، حيث جعل المواطن بحاجة لمسرحيات توجيهية"، مبيناً، أن "المسرحيات كانت في العقود السابقة تربوية وتعليمية، مع مسحة لطافة تطيِّب الإصغاء وتجَمِّل المشاهدة".

وبين، أن "الفن أصبح غريباً على الأطفال ِ وهامشياً في جدول الحصص المدرسية، الأمر الذي يؤسفني ويؤلم خاطري لما يحمل الفن من أهمية في تكوين ثقافة الطفل بعيداً عن التأثيرات الايديولوجية، ولعلمي بأن غياب الفن المتخصص بالطفل يشوِّه إنسانيته ويؤثر في نموه النفسي والصحي".

وأشار إلى، أن "المشرف التربوي يلاحظ الطفل من الناحية التربوية والتعليمية، لكنني كفنان استطعت رؤية الطالب من الناحية الفنية، فكل طفل هو فنان بالفطرة وواجبنا كمشرفين ومعلمين اكتشاف هذا الجوهر ونساعده على إبرازه وتطويره والإيمان به".


ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام