وزير التجارة يؤكد من واشنطن سعي العراق للحصول على افضل نوعيات الحنطة

اقتصاد
  • 11-05-2023, 22:45
+A -A

بغداد - واع
أكد وزير التجارة، اثير الغريري، اليوم الخميس، سعي العراق للحصول على افضل نوعيات الحنطة.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وذكرت وزارة التجارة، في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن " الوزير الغريري ترأس وفد وزارة التجارة الى واشنطن، بناءً على الدعوة المقدمة له من مجلس الحبوب الامريكي لبحث آليات التعاون المشترك بما يتعلق بتجهيز العراق بالحنطة الامريكية وبافضل النوعيات والاسعار، حيث عقد على هامش الدعوة اجتماعا مع مجلس القمح الامريكي وبحضور عدد من الشركات المجهزة للحنطة قدم فيه المجلس التقارير الخاصة عن اهم مناطق الحنطة الامريكية وافضل نوعياتها وجودتها على مستوى العالم ، واهمية خلطها مع الحنطة المحلية للوصول الى رغيف خبز عراقي جيد اضافة الى استعراض امكانية دخول الشركات العالمية والامريكية والتعاون في هذا المجال للوصول الى اسعار مناسبة تخدم الطرفين، فضلا عن مناقشة الحلول لتسهيل شراء الحنطة الامريكية "للمنافسة مع انواع الحنطة العالمية الاخرى .

واستعرض الغريري، "خلال الاجتماع عمل المطاحن العراقية وامكانية دخولها للسوق العراقي لانتاج الطحين الصفر وامكانية تقوية هذه المطاحن ودعمها لغرض انتاج افضل انواع طحين الصفر ".

واعرب عن "امله بزيادة حجم التعاون في مجال الحبوب وطلب من الجانب الامريكي دعم اكبر خاصة ما يخص معدات الفحص وتبادل الخبرات ونقل احدث ما توصلت اليه الولايات المتحدة من خبرات في هذا المجال لتكون ثمرة لهذا التعاون".

من جانبهم اكد القائمين على مجلس الحبوب الامريكي، بحسب البيان، على "الالتزام بتجهيز العراق بافضل النوعيات وبافضل الاسعار". 

واشار البيان، الى أن "الوفد الذي رافق الوزير في زيارته لواشنطن ضم كل من مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب ومدير عام دائرة العلاقات الاقتصادية الخارجية ومديرة عام القانونية ومدير قسم الاستيراد بالحبوب ووكيل مدير قسم العقود العامة في الوزارة".