تنتشر فيها العقارب والأفاعي.. مناشدة لأهالي العنكور والمجر بالحبانية عبر (واع)

تحقيقات وتقارير
  • 8-05-2023, 14:01
+A -A

الأنبار - واع - أحمد الدليمي 

عبر أهالي منطقتي العنگور والمجر الواقعتين جنوبي قضاء الرمادي في محافظة الأنبار، عن معاناتهم من نقص كبير بالخدمات، في مقدمتها شح مياه الشرب والخدمات الصحية، فيما كشفت قائممقامية الحبانية، عن رصد مبلغ مليارين دينار لإنشاء مجمع للمياه للأهالي.

وكالة الأنباء العراقية (واع)، ذهبت إلى منطقتي العنگور والمجر لتكون قريبة من أهاليها، ونقل معاناتهم للجهات المسؤولة، لعلها تجد لأصواتهم، المبحوحة من المطالبات، حلولاً عاجلة لأنهاء مشاكل طال أمدها. 

المواطن عادل حميد، من أهالي العنكور، تحدث لوكالتنا، قائلاً: إن "أهالي منطقة العنكور تعاني نقصاً كبيراً في الخدمات، وخصوصا مياه الشرب، حيث أطلقنا الكثير من المناشدات، لكن من دون أي حلول"، معتبراً منطقته "من المناطق المنكوبة والمنسية".


ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام

أما المواطن محمد حامد، أوضح، أن "عوائل مناطق المجر والعنكور  بدأت بالنزوح إلى مناطق أخرى، بسبب شح المياه الذي أصبح هماً كبيراً يعاني منه الأهالي".

ونوه بأن "المياه إذا توفرت في بعض الأحيان فهي غير صالحة للاستخدام البشري"، مطالباً المسؤولين بـ"زيارة المنطقة والاطلاع على أوضاع سكانها".

وذكر أهالي منطقتي العنكور والمجر، أن "السيارات الحوضية لا تكفي ولا تسد حاجة 10 آلاف نسمة، فهي حلول ترقيعية"، مطالبين بـ"حلول دائمية وإنقاذ الأهالي من العطش والجفاف".

وأضاف الأهالي: "تبرعنا بقطعة أرض إلى وزارة الصحة، لإنشاء مركز صحي في العنكور منذ العام 2014، ولكن حتى الآن لا يوجد أي مركز صحي في المنطقة".

ولفتوا إلى أن "المنطقة تنتشر فيها الأفاعي والعقارب، والكثير من السكان تعرضوا إلى لدغات، ولبعد المنطقة عن مركز المدينة، فإن أغلب الحالات تعرضت للموت قبل وصولها إلى مستشفى الرمادي في مركز المحافظة، أما حالات الولادة فهي معاناة أخرى تضاف إلى معاناتهم"، مطالبين، بـ"إجراءات سريعة ومناسبة للحد من مشاكلهم". 



بدوره، قال قائممقام قضاء الحبانية، علي داود سليمان، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "عدد سكان مناطق العنكور والمجر تجاوز 9 آلاف نسمة"، مبيناً أن "هذه المناطق تم ضمها مؤخراً ضمن حدود بلدية الحبانية". 

وأكد سليمان: "باشرنا بعدة أعمال في مناطق العنكور والمجر، منها تبليط شبكة طريق حولي، كما و باشرنا بتأهيل مدخل المدينة، فضلاً عن رصد مبلغ مليارين دينار لإضافة مجمع ماء يكون ضمن مجمع الرحالية".

وتابع أن "الأعمال جارية الآن للقضاء على شحة المياه في المناطق المذكورة أعلاه، فضلاً عن إنشاء مجمع صحي كرفاني ضمن خطة العام 2023".

وأشار إلى أن "مناطق العنكور والمجر تعاني من شح المياه، بسبب انخفاض مستوى المياه في بحيرة الحبانية"، مبيناً أن "أهالي تلك المناطق يعتمدون على صيد الأسماك كمصدر رزق أساسي لهم".



ولفت إلى أن "وزارة الموارد المائية أرسلت لنا كتاباً تشير إلى خروج بحيرة الحبانية عن الخدمة، كما وتم رفع كتاب إلى محافظة الأنبار لتكون محطات المياه هي البديل أو آبار ارتوازية أو تكون هناك محطات تحلية لهذه المناطق". 

واستدرك بالقول: "أرسلنا عدة مرات معدات كري لتقريب المياه إلى الأهالي بعد إطلاق المناشدات، حيث تم الاتفاق مع مدير ماء الأنبار على إرسال حوضيات ماء صالح للشرب، لحين حل المشكلة، إضافة إلى إرسال حفارة إلى منطقة المجر لحفر شق وإيصال المياه إلى المضخات"، مؤكداً "نسعى لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين والتخفيف من معاناتهم".