النزاهة تضبط (٦٥٤٠) برميلاً من مواد كيمياوية سامة تهدد سلامة المواطنين والبيئة

سياسية
  • 3-05-2023, 19:41
+A -A

بغداد- واع
أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، اليوم الأربعاء، تمكنها من ضبط 6540 برميلاً مواد كيمياويَّة سامة تهدد سلامة المواطنين والبيئة.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وذكرت دائرة تحقيقات الهيئة في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع): أن "فريقاً من مديريَّة تحقيق الهيئة في البصرة، وبصحبة فريق من مديريَّة مخابرات المحافظة، انتقل إلى موقع إحدى الشركات الأجنبيَّة، وتمكن من  ضبط مواد كيمياويَّة سامة تهدد أمن وسلامة المواطنين والصحة العامة في العراق".
وأضافت أن "المواد المضبوطة المتمثلة بـ (6540) برميلاً مخزونة بالعراء في موقع (لوك اويل) غرب القرنة من العام (2013 حتى  2016)، وحتى وقت تنفيذ العمليَّة، لم يتم إتلافها، على الرغم من وجود عقد بقيمة (19) مليون دولار لإتلافها، فضلاً عن الزامها بدفع غرامات ماليَّة شهريَّة فرضت على الشركة من قبل بيئة البصرة".
وبينت أن "العقد المبرم بين إحدى الشركات الروسيَّة وإحدى الشركات البريطانيَّة يقضي بتجهيزها بمواد كيمياويَّة تدخل في عمليَّة استخراج النفط الخام، مشيرة إلى أن تلك المواد تحولت؛ نتيجة الاستخدام إلى مواد سامة خطرة (نفايات كيمياويَّة)، لم تلتزم الشركة المجهزة بإعادة معالجتها بدولة ألمانيا وفق بنود العقد؛ للتخلص من المواد السامة التي تؤثر في سلامة البيئة والإنسان".
ونوهت بـ "تنظيم محضر ضبط أصولي، وعرضه أمام أنظار قاضي التحقيق المختص؛ لاستكمال الإجراءات القانونيَّة في القضيَّة، فيما تم التحفظ على المواد لدى الشركة".