(واع) تفتح ملف الطلبة العراقيين مع عميد كلية الإعلام بجامعة الأديان والمذاهب الإيرانية

تحقيقات وتقارير
  • 19-04-2023, 13:04
+A -A

طهران- واع- علي جاسم السواد

كشف عميد كلية الإعلام في جامعة الأديان والمذاهب الإيرانية السيد محمد رضا النواب ، عن أسباب الإجراءات العديدة التي تتخذها الجامعة مع الطلبة العراقيين فيما أكد وجود خطوات لتسهيل إصدار وثيقة التخرج للطلبة العراقيين.

وقال النواب في مقابلة مع وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "طلبة الدراسات العليا العراقيين سيكون لهم في المستقبل شأن في إدارة المؤسسات الإعلامية في العراق، لذلك فإن الكلية حريصة على تقديم كافة التقنيات والوسائل العلمية لتعزيز مستوى الطلاب ورفع قدراتهم العلمية"، لافتاً إلى، أن "الإجراءات العلمية العديدة التي تتخذها الجامعة هي بالنتيجة تصب بصالح الطالب وترفع من مستواه الاكاديمي خاصة وأنه سيحصل على شهادة ماجستير في الإعلام".


ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام

وأوضح النواب أن "الجامعة لديها معايير عامة بخصوص قبول الطلبة وكذلك فيما يتعلق بمنحهم الدرجات والوثائق وبما ينسجم مع التعليمات الصادرة من وزارة العلوم الايرانية"، مبينا أن "الجامعة استطاعت أن تجمع عددا كبيرا من الطلاب الإعلاميين والذين لديهم إمكانيات في مجال عملهم والاستفادة من تجاربهم ودمجها كخبرة واحدة يستفاد منها الجميع".

وأشار إلى، أن "الجامعة حرصت على خلق حالة من الاندماج الفكري والعلمي والمهني بين الطلاب من خلال المحاضرات التي أعطيت للطلبة والرسائل العلمية التي تمت مناقشتها".



صدور الوثيقة

وفيما يتعلق بتأخر صدور وثيقة التخرج للطالب، بين النواب أن "مشكلة صدور الوثيقة من المشاكل التي يعاني الطلاب منها في الآونة الأخيرة"، مشيراً إلى، أن الجامعة بصدد معالجة هذه المشكلة وحلها ولكن هذا الأمر يخضع للقوانين والتعليمات الصادرة من وزارة العلوم الايرانية".

وأكد أن "الجامعة تحاول الوصول إلى بعض النتائج المتعلقة بتسريع صدور الوثيقة، وكذلك الأمر يتعلق بجهود وزير التعليم العالي والبحث العلمي العراقي الدكتور نعيم العبودي الذي لديه علاقات مع وزارة العلوم الايرانية والذي استطاع أن يسهل بعض هذه الإجراءات".



عودة الاعتراف

وفيما يخص عودة الاعتراف بجامعة الأديان والمذاهب ذكر النواب أن "مشكلة الاعتراف من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية تعاني منها جميع الجامعات الإيرانية وليست جامعة الاديان والمذاهب فقط"، مؤكداً، أن "المفاوضات جارية بين وزارتي العلوم الإيرانية والتعليم العالي والبحث العلمي من اجل اعادة الاعتراف بالجامعات الإيرانية".

ولفت إلى أن "جامعة الأديان والمذاهب ليس جامعة ايرانية او محلية او تنتمي لطائفة معينة بل هي جامعة دولية وللجميع وتحمل روح ونفس عراقي"، منوها بأنه "بالمستقبل القريب سيكون بإمكان الجامعة استقبال طلاب الدكتوراه، وكذلك تعزيز التعليم الميداني من خلال التنسيق مع وسائل إعلام ايرانية كبيرة ومحترفة لتوفير فرصة للطالب العراقي لمشاهدة عمل تلك المؤسسات بصورة ميدانية واقامة ورش العمل التي تخدم الطالب في مجال عمله وحياته".