بينها الربط الكهربائي والطاقة النظيفة.. (واع) تفتح ستة ملفات مع وزير الكهرباء

تحقيقات وتقارير
  • 15-04-2023, 12:40
+A -A

النجف الأشرف - واع - حيدر فرمان

أعلن وزير الكهرباء زياد علي فاضل، اليوم السبت، خطة الوزارة للعام الحالي 2023، وفيما حدد موعد توقيع العقود مع شركة جنرال إلكتريك الأمريكية وتنفيذها، وأشار إلى أن أول مشروع للطاقة النظيفة سينفذ في النجف الأشرف من قبل السعودية.

وقال فاضل، في مقابلة أجرتها معه وكالة الأنباء العراقية (واع): "ضمن الخطة المعدة لوزارة الكهرباء لصيف 2023، نريد أن نصل إلى معدل إنتاج 24 ألف ميكاواط، وهذا يعني زيادة في الإنتاج عن الصيف الماضي بحدود 3500 ميكاواط، ما سينعكس على ساعات التجهيز والتي نتوقع أن تتحسن خلال الفترة المقبلة".

وأضاف أن "إنتاج الطاقة الكهربائية ﻻ يلبي طموح كل العراقيين لأن ملف الكهرباء يحتاج إلى حل جذري"، مؤكداً أن "الحكومة الحالية أعدت خططاً واقعية لإنهاء ملف نقص التجهيز".

ولفت إلى أن "وزارة الكهرباء تحتاج إلى دعم جميع المعنيين لكي تستطيع الوصول إلى تجهيز يصل الى 24 ألف ميكاواط".

الغاز الإيراني المورد

وبشأن استيراد الغاز الإيراني، قال فاضل: إن "وزارة الكهرباء سددت المستحقات المالية بالكامل إلى الجانب الإيراني، لكن المشكلة الحقيقية تتعلق بالعقوبات الأمريكية على إيران والتي تمنع وصول تلك المبالغ المودعة في المصارف العراقية، مع ذلك لا يزال الجانب الإيراني يصدر الغاز إلى وزارة الكهرباء بالكميات اللازمة".


ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام

الربط الكهربائي

وبخصوص الربط الكهربائي، أكد فاضل، أن "وزارة الكهرباء جادة في عملية الربط الكهربائي مع دول الجوار، وحالياً في طور المباشرة بربط الكهرباء مع دول الخليج والذي سيغذي العراق بحدود 500 ميكاواط باتجاه محافظة البصرة"، لافتاً إلى أن "الزيارة إلى المملكة العربية السعودية كانت لتفعيل الاتفاقية السعودية - العراقية لتجهيز الشبكة الوطنية بـ1000 ميكاواط".

وأكد قائلاً: "كما سيكون هناك ربط مع الأردن عن طريق قضاء الرطبة والذي سيزود الشبكة الوطنية بـ150 ميكاواطاً"، مبيناً أن "تنوع مصادر الطاقة سيعطينا مساحة أوسع في اختيار الأسعار بالنسبة للطاقة المجهزة للمواطنين".

عقود جنرال إلكتريك وسيمنز

وأشار إلى أن "اﻻتفاقيات مع شركتي GE وسيمنز الألمانية، كانت في بداية الأمر مجرد مذكرات تفاهم تحولت بقرار من مجلس الوزراء إلى عقود صيانة وتشغيل المحطات الخاصة بسيمنز، أما بالنسبة لشركة GE الأمريكية فستوقع العقود في 10/5/2023، وتكون قيد التنفيذ بعد إقرار الموازنة لصيانة وتشغيل وحدات الطاقة الخاصة بشركة جنرال إلكتريك لمدة خمس سنوات متتالية".

استثمار الغاز المصاحب

وعن استثمار الغاز المصاحب في العراق، قال وزير الكهرباء: إن "توجه الحكومة الحالية هو استثمار الغاز المصاحب الذي سيعود بالنفع لتحسين واقع الكهرباء، فبعد موافقة مجلس الوزراء على إطلاق جولة التراخيص الخامسة في تطوير حقول النفط، فإنها ستستثمر وتعطي كميات أكبر من الغاز إلى المحطات الكهربائية"، مضيفاً: "وفي جولة التراخيص السادسة سيكون هناك دعماً خاصاً لتطوير ملف الغاز والتي ستسهل بشكل كبير في تقليل الغاز المستورد".



الطاقة النظيفة

وأردف بالقول: "لدينا نقص بحدود 13 ألف ميكاواط، وسنعمل على تقليل هذا النقص بمختلف اﻻتجاهات من خلال تنفيذ المحطات المركبة والتي ستضيف 4 آلاف ميكاواط بدون وقود، والتوجه نحو استخدام الطاقة المتجددة والشمسية عن طريق اﻻستثمار مع الجانب السعودي، والذي سيضيف 1000 ميكاواط من الطاقة و250 ميكاواطاً ستنتجه شركة بور جاينا الصينية".

ونوه إلى أن "أول مشروع للطاقة النظيفة سينفذ في محافظة النجف الأشرف من قبل الجانب السعودي"، مؤكداً أن "وزارة الكهرباء استطاعت أن تذلل جميع المعوقات في هذا المشروع وخصصت قطعة أرض بالتعاون مع الحكومة المحلية".