وزيـر الصناعـة يؤكد ضرورة وضع خطة خمسية لزيادة انتاج السمنت

اقتصاد
  • 26-03-2023, 16:30
+A -A

بغداد – واع 
اكد وزير الصناعة والمعادن خالـد بتّـال النجـم، اليوم الأحد، ضـرورة وضـع خُطـة خمسيـة لزيـادة إنتـاج السمنـت في العراق.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وذكر المكتب الاعلامي للوزارة في بيان تلقته وكالة الانباء العراقية (واع)، ان "النجم التقي رئيس وأعضاء جمعية مُصنعي السمنت في العراق لبحث السبُل الكفيلة بدعم صناعة السمنت في العـراق ".
وقال النجم بحسب البيان، إنَّ "صناعة السمنت من الصناعات الرئيسية والمُهمة في الوزارة والعراق عموماً"، مؤكدا، ضرورة "وضع خُطة واضحة لخمس سنوات قادمة لزيادة إنتاج السمنت وتجاوز الـ (40) مليون طن ليتلائم مع ما يشهده البلد من توسعة في البُنى التحتية وبناء الوحدات السكنية وإقامة المشاريع المُستقبلية".
ولفت الوزير، إلى أنَّ "وزارة الصناعة تسعى لتمكين القطاع الخاص وأخذ دوره الريادي ودعم الشراكة مع القطاع الحكومي لإنشاء مصانع جديدة والتوسُع بصناعة السمنـت". 
بدورهم اعرب رئيس وأعضاء الجمعية عن "شُكرهم للوزير لمُتابعته الشخصية وجهوده في حل قضية إرتفاع أسعار الوقود" ، مؤكدين "استعدادهم لزيادة الإنتاج وتغطية حاجة السوق ، مطالبين في ذات الوقت بمنع إستيراد الكلنكر وأنّ يتم الإعتماد على الشركات والمصانع المحلية في تجهيز مادة الكلنكر لمطاحن السمنـت". 
وتابع البيان، ان "وزير الصناعة والمعادن ناقش خِلال اللقاء عددا من القضايا والمشاكل التي تُواجه مُصنعي السمنت ومن بينها فرض الرسوم الكُمركية"، منوها، ان " الوزير اكد دعمه للجمعية وصُناع السمنت وللشراكات الناجحة الهادفة إلى النهوض بصناعة السمنت في العـراق".