بينها منافذ إقليم كردستان.. (واع) تفتح 4 ملفات مع رئيس هيئة المنافذ الحدودية

محلي
  • 23-03-2023, 21:26
+A -A

بغداد- واع- نصار الحاج 
كشف رئيس هيئة المنافذ الحدودية عمر الوائلي، اليوم الخميس، عن تطبيق قرار فرض الرسوم الجمركية الجديدة منذ صدوره في دوائر الهيئة، فيما أعلن عن توقيع محضر مع ممثلي الإقليم لحل المسائل العالقة. 

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال الوائلي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن" قرار فرض الرسوم الجمركية الجديدة مطبق منذ صدوره"، مبينا، أن" الهيئة تتابع الدوائر العاملة كافة في المنافذ لضمان سلامة تطبيق القرارات الحكومية الصادرة".
وأضاف، أن" الهيئة تتابع بشكل يومي عمل الدوائر المتواجدة في المنافذ الحدودية، وأي دائرة تتلكأ في تنفيذ القرارات يتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقها"، لافتا إلى وجود زيارات ميدانية مستمرة للاطلاع بشكل مباشر على سير تنفيذ القرارات".
وبشأن منافذ إقليم كردستان والتزامها بتطبيق القرارات، أكد الوائلي، أنه" تم توقيع محضر مع ممثلي الإقليم فيما يخص المنافذ الحدودية وتضمين حلول لكافة المسائل العالقة، وهنالك تجاوب إيجابي بهذا الخصوص".
وعن إجراءات الفحوصات الكيميائية والإشعاعية مـن قبـل الأجهـزة المختصـة في المنافذ الحدودية للأسمدة، أشار الوائلي إلى، أن" هنالك قرارات صدرت من مستشارية الأمن القومي صنفت ووضعت ضوابط لدخول وفحص هذه المواد، وهنالك إجراءات أمنية وفنية معتمدة وضوابط لعملية تداولها".
وبشأن حجم المحاصيل المستوردة التي تدخل عبر المنافذ أوضح الوائلي، أن" هنالك متابعة حكومية لملف حماية المنتج والمستهلك"، لافتا إلى، أن" قضية السماح من عدمها تتوقف على حاجة السوق ومستوى الأسعار وموقف المنتج المحلي وحمايته".