البيئة تعلن إعداد دراسة حول أضرار الأكياس البلاستيكية وتحذر من خطورة استخدامها

محلي
  • 20-03-2023, 20:36
+A -A

بغداد - واع - محمد الطالبي
أوضحت وزارة البيئة، اليوم الاثنين، خطورة استخدام الأكياس البلاستيكية لحفظ الطعام، فيما اشارت الى مخاطبة وزارة التخطيط ومحافظة بغداد بهذا الشأن.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال المدير العام للشؤون الفنية في الوزارة عيسى الفياض، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "المواد البلاستيكية عموماً هي مواد ضارة بالبيئة والصحة العامة"، مبيناً أن "دراسات عالمية نوهت إلى أن استخدام الأواني البلاستيكية مع المأكولات والمشروبات الساخنة يمكن أن يتسبب بابتلاع جسيمات صغيرة من البلاستك، فضلاً عن تأثير المواد الكيمياوية التي يتم إضافتها خلال عملية التصنيع كالألوان أو مضادات الحرارة والتي تزيد من مخاطر التأثير على مناعة الجسم واحتمالية التسبب بالأمراض السرطانية".
وأوضح الفياض، أن "إنتاج واستخدام الأواني البلاستيكية يتعلق بالدرجة الأساس بالجوانب الصحية، أما من الناحية البيئية فيفضل تقليل استخدام الأواني البلاستيكية بسبب صعوبة تحللها في الطبيعة والذي يمكن أن يمتد لمئات السنين"، مشيرا الى "ضرر استخدام الأكياس البلاستيكية (أكياس النايلون) المصنوعة من مادة البولي اثيلين لحفظ الصمون والخبز الحار، حيث يمكن أن تحدث تفاعلات بين المواد البلاستيكية أو المضافات الكيمياوية مع الطعام المحفوظ بسبب درجات الحرارة العالية والتسبب بانتقال المواد الكيمياوية إلى الطعام المحفوظ والتي يمكن أن يؤدي تراكمها في الجسم إلى العديد من الأمراض".
ودعا الفياض، إلى "استخدام الأكياس الورقية بدلاً من البلاستيكية لحفظ الطعام الساخن من الناحيتين الصحية والبيئية"، مشيراً إلى أن "الدائرة الفنية في الوزارة اتخذت إجراءات بشأن استخدام الأواني البلاستيكية وأكياس النايلون".
ولفت إلى أن "من بين الإجراءات بيان رأي حول موضوع استخدام أكياس النايلون في تعبئة الخبز الساخن بعد الاطلاع على البحث الموسوم وتأثير استخدام أكياس النايلون في تعبئة الخبز الساخن في المخابز على الصحة العامة، مرفق كتاب مجلس محافظة بغداد/ مكتب رئيس المجلس ذي العدد 4430 في 1/7/2018، وذلك بموجب الكتاب ذي العدد 619 في 24/9/2018".
وأضاف أنه "تم مفاتحة مجلس محافظة بغداد/ مكتب رئيس المجلس بموجب كتاب الدائرة الفنية ذي العدد 1762 في 22/7/2019 المتضمن طلب عقد اجتماع مشترك لمناقشة موضوع تأثير استخدام أكياس النايلون في تعبئة الخبز الساخن وخطورة التماس المباشر بين الأكياس والمواد الغذائية الساخنة"، لافتا الى "إعداد دراسة مفصلة من قبل الدائرة الفنية / قسم مراقبة الكيمياويات وتقييم المواقع الملوثة بعنوان (صناعة البلاستيك خطر على البيئة وصحة الإنسان) تضمنت معلومات عن تفاعلات البلاستيك مع الأغذية، فضلاً عن إعداد منشور يهدف إلى التوعية بمخاطر استخدام أكياس النايلون لحفظ الأغذية الساخنة".
وتابع: "تم مشاركة ممثل الدائرة الفنية باجتماعات لجنة المنتجات المطاطية (ل ف 17) الخاصة بإعداد المواصفات القياسية للمنتجات اللدائنية ومدى ملاءمتها للاستخدامات المختلفة".
وبين أنه "تم مفاتحة وزارة التخطيط / الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية / لجنة المنتجات اللدائنية ( ل ف 17) بموجب كتاب الدائرة الفنية ذي العدد 3091 في 25/11/2018، بخصوص البرافينات قصيرة السلسلة والمدرجة ضمن اتفاقية ستوكهولم المرفق أ (الحظر) والتي تستخدم في لعب الأطفال، وتمت الإجابة من قبل اللجنة أعلاه بموجب كتاب وزارة التخطيط ذي العدد 2305 في 7/3/2019، بأن المادة المشار إليها أعلاه لا توجد ضمن المتطلب الفني الخاص بلعب الأطفال رقم (101) الخاص بمتطلبات السلامة للعب الأطفال والمعتمد وفق مواصفة المنظمة الدولية للتقييس ويتطلب الالتزام بذلك".
ونوه إلى أنه "تم مفاتحة اللجنة أعلاه بموجب كتاب الدائرة الفنية ذي العدد 2572 في 7/1/2019، حول مخاطر إعادة استخدام قناني المياه ذات الاستعمال الواحد، وتمت الإجابة بموجب كتاب وزارة التخطيط ذي العدد 1868 في 24/2/2020، بأن الخطورة تكمن في سوء الاستخدام من قبل المستهلك وان المنتج مصنوع للاستخدام لمرة واحدة كما ذكر في المواصفة القياسية رقم 1169".
وأشار، إلى "مفاتحة وزارة التخطيط/ الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية بموجب كتاب الدائرة الفنية ذي العدد 65 في 20/1/2022، لإعلام لجنة المنتجات اللدائنية أن بعض المواد المحظورة في اتفاقية ستوكهولم يتم استخدامها كمضافات للبلاستيك ليتم مناقشتها ضمن أعمال اللجنة".
ولفت، إلى "إعداد تقرير من قبل قسم مراقبة الكيمياويات عن تأثيرات البولي ستايرين (المستخدمة في حفظ المأكولات) على البيئة وصحة الإنسان".