رئيس الوزراء يحدد أهداف زيارته إلى تركيا ويتعهد بتوفير احتياجات المواطنين

سياسية
  • 20-03-2023, 15:08
+A -A

بغداد – واع

حدد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، أهداف زيارته المرتقبة الى تركيا، فيما تعهد بتوفير احتياجات المواطنين.

وقال السوداني في مقال قبيل زيارته إلى تركيا تابعته وكالة الانباء العراقية (واع)، ان "الزيارة لتركيا تكتسب أهمية خاصة في هذا التوقيت تحديدا مع التطورات الإيجابية التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط على صعيد تعزيز التعاون بين دولة، وحشد الجهود من اجل تحقيق التكامل الاقتصادي ودفعه قدما، وحل الخلافات استنادا الى منهجية الحوار المتعقل الذي يغلب المصلحة ويعلى من شأن التعاون بين الجيران بغية تحقيق مصالح الشعوب".

واضاف "سنركز في مباحثاتنا مع الجانب التركي على تعزيز العلاقات العراقية – التركية في كافة المجالات وخاصة المجال الاقتصادي لاسيما ونحن نتطلع الى تنفيذ مشروعات اقتصادية طموحة في قطاعي الطاقة والنقل وتحويل العراق الى مركز للتجارة العالمية بين اسيا وأوروبا من خلال مشروع ميناء الفاو الكبير وما يرتبط به من مناطق اقتصادية وتجمعات سكنية ونقاط للجذب السياحي".

وتابع "نتطلع من هذا المشروع العملاق، الذي سيمتد على مساحة تزيد عن 20 ميلا مربعا، الى فتح الطريق امام وثبة اقتصادية للعراق"، مشيرا الى انه "سيسهم في تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين العراق وجيرانه وعلى راسهم تركيا من ناحية وبلدان أوروبا واسيا من ناحية أخرى".

وذكر ان "مشروع ميناء الفاو الكبير سيشمل ممر القناة الجافة التي سيشكلها طريق سريع وخطا للسكك الحديدية ويمر عبر الديوانية والنجف وكربلاء وبغداد والموصل ويمتد إلى الحدود التركية، ما يتيح الوصول إلى ميناء مرسين وأوروبا عبر إسطنبول"، موضحا "اننا سنناقش تفاصيل هذه المشروعات مع المسؤولين الاتراك في اطار مساعينا لتعزيز الشراكة الاقتصادية والتجارية مع تركيا التي وصل ميزان العراق التجاري معها الى نحو 20 مليار دولار تتمثل في واردات تركية من المنتجات الكيماوية ، والبذور والحبوب والبقوليات، والمفروشات والأدوية والمستلزمات الطبية، وصادرات عراقية الى تركيا تتركز في النفط".

وبشأن الصعيد الأمني، ذكر السوداني ان "ضبط الحدود سيحتل جانبا من المحادثات وكذلك التعاون المشترك بين العراق وتركيا خاصة في الجانب الاستخباري وتبادل المعلومات".

وحول الحصص المائية، اكد رئيس الوزراء ان "مشكلة المياه ستحتل حيزا من المناقشات في انقرة"، مثمنا "مساعي الجانب التركي في زيادة حصص المياه التي انطلقت من خلف السدود للعراق".

وذكر "اننا سنبحث معهم كيفية التعاون والتنسيق لضمان حصول العراق على احتياجاته من المياه التي تعد شريان حياة للتنمية والتوسع الزراعي"، لافتا الى "اننا سنؤكد على تضامننا الكامل مع جيراننا الاتراك في مصابهم الأليم بعد الزلزال الكبير واستمرار تقديمنا لكافة المساعدات التي يحتاجون اليها في هذا الوقت العصيب".

ولفت رئيس الوزراء الى ان "الزيارة الحالية تأتي في توقيت بالغ الأهمية بالنسبة للمنطقة التي تنشد تعزيز التعاون والتكامل الاقتصادي وحشد الجهود بما يصب في صالح التنمية الاقتصادية، وتتناغم هذه الجهود مع اولوياتنا الداخلية في العراق والتي نضع على راسها محاربة الفساد ودفع عجلة التنمية الاقتصادية حتى يشعر المواطن العراقي بالأثر المأمول وبأسرع وقت ممكن".

وذكر ان "مشاريع التعاون الاقتصادي التي ننشدها مع انقرة ستسهم بشكل كبير في خلق فرص العمل في عديد من المحافظات العراقية وستسرع من وتيرة تحول العراق الى مركز تجاري يربط القارتين الأوروبية والاسيوية، وسيضع العراق بقوة على خريطة التجارة العالمية"، موضحا "اننا نضع بالتوازي خططا للتعاون مع تركيا لتعزيز قدراتنا الاقتصادية المشتركة وطبقا لجداول زمنية للمشاريع ذات الأولوية، مع حرصنا على تنويع مصادر الطاقة والاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة لخدمة الطموحات التنموية".

وبين ان "المستقبل القريب سيشهد انخراطا اقتصاديا أكبر مع تركيا ومع كل جيراننا ومنطقتنا لان هذا الانخراط والتعاون المشترك هو السبيل الوحيد لتجاوز تبعات الازمات العالمية والتحديات التي تفرضها علينا في هذا التوقيت الحساس"، مشيرا الى "اننا أكدنا على ذلك سواء خلال قمة بغداد الثانية التي عقدت في المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة او عبر الزيارات التي قمت بها مؤخرا الى الامارات العربية المتحدة والقاهرة".

واكد ان "نهج العراق في الفترة الحالية والمستقبلية واضح لا تخطئه عين وهو يعتمد على تعزيز التعاون مع الاشقاء والجيران على الأصعدة السياسية والتجارية والاقتصادية بهدف توثيق التعاون ودفع جهودنا في الداخل العراقي لتحقيق اولوياتنا المعلنة والتي لن نحيد عنها في محاولة صادقة لتغيير واقع المواطن العراقي وتوفير احتياجاته وتغليب مصلحة العراق ومصلحته على كل مصلحة وسط جو من التعاون والحوار البناء مع دول الجوار والاشقاء في محيطنا العربي".


ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام