وفد عراقي يزور تركيا لبحث تداعيات ملف المياه وأزمة الجفاف

سياسية
  • 16-03-2023, 20:13
+A -A

بغداد- واع
أعلن وزير الموارد المائية عون ذياب، اليوم الخميس، أن وفدا عراقياً رفيع المستوى سيزور تركيا قريباً لبحث تداعيات ملف المياه وأزمة الجفاف.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وذكرت الوزارة في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن" ذياب استقبل في مكتبه سفير الجمهورية التركية لدى العراق محمد رضا كوناي والوفد المرافق له لبحث أواصر التعاون المشترك بين البلدين بالقضايا والمجالات الإروائية كافة وضمان حقوق العراق المائية والتحديات التي تواجه عمل الوزارة نتيجة التغيرات المناخية وقلة الواردات المائية الداخلة للعراق، وحضر اللقاء الوكيل الإداري للوزارة رائد عبد زيد الجشعمي".
وأضاف البيان، أنه" في مستهل اللقاء رحب الوزير بالضيوف مؤكدا أن هكذا لقاءات مهمة لتوطيد أواصر التعاون المشترك بين البلدين الجارين والتي تأجلت نتيجة للظروف التي مرت بها تركيا والمتمثلة بالهزات الأرضية المتعاقبة التي ضربت البلاد، داعياً بالرحمة للشهداء والشفاء العاجل للمرضى".
وأوضح الوزير، بحسب البيان" خطورة الموقف المائي في العراق والذي يمر بظروف شحة قاسية ولأربعة أعوام متتالية لم تمر على البلاد منذ عام 1933، داعياً الجانب التركي إلى "تقاسم الضرر مع العراق وتفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين في مجال المياه".
ووجه ذياب دعوة إلى" الشركات التركية الرصينة وذات الخبرة والمختصين لرفد العراق بأحدث التقنيات والتكنولوجيا الحديثة لتحقيق الإدارة المثلى للمياه من خلال تقليل الضائعات المائية وترشيد استهلاك المياه والتي سعت الوزارة لتحقيقه وفقا لتوجهات الحكومة العراقية والذي يحظى ملف المياه بأولوية في عملها من خلال التحول من الري المفتوح للري بالأنابيب والتبطين باستخدام تقنية اللحاف الخرساني والاستعانة بالشركات العالمية الرصينة لدراسة إمكانية استغلال مياه البزل بالزراعة وخفض نسبة التراكيز الملحية في محافظة البصرة".
ونوه، بأن" للوزارة خارطة طريق لرسم سياستها المائية متمثلة بالدراسة الاستراتيجية لموارد المياه والأراضي والَمعدة لغاية عام 2035 وتحديثها وفقا للمتغيرات التي طرأت على الواقع المائي في البلاد".
وشدد ذياب على" ضرورة التعاون الجاد للتوصل لحلول وتبادل الرؤى والأفكار والخروج من الانكماش في العلاقات الثنائية للانفتاح كون البلدين تربطهم علاقة تاريخية وطيدة"، معلناً عن "زيارة رسمية قريبة لوفد عراقي رفيع المستوى إلى تركيا لبحث تداعيات ملف المياه وأزمة الجفاف".
كما دعا الوزير وسائل الإعلام إلى" توخي الحذر والحيطة بنقل المعلومة وبالأخص فيما يتعلق بالعلاقات الثنائية بالدولة الجارة تركيا وإعطاء إحصائيات وأرقام عارية عن الصحة".
ومن جانبه قدم السفير كوناي، وفقاً للبيان، شكره للحكومة العراقية ودورها بمد يد العون والمساعدة للحكومة التركية بمحنتها جراء الهزات الأخيرة، مقدما للوزير رسالة شكر من نظيره التركي وزير الغابات وشؤون المياه لمواساة الشعب التركي ووقوفه لجانب بلادهم جراء الأحداث الأخيرة والمتمثلة بالهزات الأرضية التي ضربت البلاد".
وأعرب عن "استعداد بلاده التام للتعاون مع العراق بتنفيذ المشاريع باستخدام التقنيات والتكنولوجيا المتطورة التي من شأنها أن ترتقي بالنظام المائي للبلاد نحو الازدهار والحد من آثار شح المياه".