مسؤول حكومي يكشف عن مشروع وطني لزراعة الزيتون والفستق الحلبي

اقتصاد
  • 16-03-2023, 11:08
+A -A

بغداد - واع امنة السلامي
كشفت وزارة الزراعة، اليوم الخميس، عن مشروع وطني لزراعة الزيتون والفستق الحلبي، مؤكدة أن هذا المشروع سيعزز مبادرة زراعة 5 ملايين شجرة ونخلة في عموم العراق.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال مستشار وزارة الزراعة مهدي القيسي، لوكالة الأنباء العراقية،(واع) إنه 
"ضمن مخرجات مؤتمر البصرة، أطلق رئيس الوزراء مبادرة كبرى لزراعة 5 ملايين شجرة ونخلة في عموم العراق، وهذا القرار هو قرار صائب كونه سيؤدي إلى انحسار التغيرات المناخية، إضافة إلى منع القطع الجائر الذي حدث على الأشجار والشجيرات، وكذلك التغيرات المناخية التي هددت الغطاء النباتي بصورة عامة وخاصة المراعي الطبيعية، وفي المناطق الصحراوية، إضافة إلى المناطق الخضراء أو الأشجار والشجيرات فقد تعرضت أيضا إلى تجريف، أو نتيجة التوسع العمراني والإنشطار السكني الذي بسببه انقسمت الوحدات السكنية، بحيث لم يكن هناك وجود حقيقي للمساحات الخضراء".
وأضاف القيسي، أن "أزمة السكن والتغيرات المناخية اثرت أيضا في  واقع الغطاء النباتي بصورة عامة، ما أدى إلى انحباس الأمطار، وقلة الايرادات المائية من دول الجوار".
وتابع: بالتأكيد بالنسبة لنا كوزارة زراعة، سنبدأ بحملة التشجير أو زيادة الغطاء النباتي من خلال تزويد وزارات ودوائر الدولة بمختلف تشكيلاتها بالأشجار والشجيرات، وستكون هذه المبادرة في جدول زمني".
واوضح القسي، "اليوم العراق يعاني من شح المياه، كون أن أغلب ايراداته المائية تأتي من دول الجوار وخاصة تركيا باعتبار وجود نهري دجلة والفرات هو منبعهم من تركيا، فقلة الايرادات المائية تؤثر في استمرار ديمومة النبات في عموم البلاد".
 وأشار إلى أن اختيار النباتات هو أن تكون متحملة للبيئة وقليلة الاستهلاك المائي، بالإضافة إلى سهولة استخدام تقنيات الري من بينها التنقيط ليكون هناك تقنين للمياه، وأن تكون فيها جدوى اقتصادية للاستفادة من تحسينها للبيئة إلى جانب المردود الاقتصادي للبلد".
وأضاف القيسي، "يجب أن نستعد لاطلاق هذه المبادرة عند اطلاق هذه المبادرة سنوسع بزراعة النخيل حتى يكون فيه جدوى اقتصادية، وايضا المحافظة على البيئة، اضافة الى ذلك سوف تكون هناك صناعة زراعية تحويلية لهذه النباتات". 
وتابع، ان وزارة الزراعة لديها مشروع وطني قائم، وهو زراعة الزيتون (عالي الزيت)، ولكن هذا المشروع الوطني سوف يعزز هذه المبادرة، وسوف يسرع من تنفيذ توجيه رئيس الوزراء  لزراعة محصول الزيتون، لأن زيت الزيتون يعد من أفضل أنواع الزيوت، وله جوانب صناعية كثيرة ويدخل فيه المستحضرات والصابون، بالإضافة إلى أوراق الزيتون التي يمكن الاستفادة منها للثروة الحيوانية". 
أما المحصول الآخر فهو "(شجرة الفستق الحلبي) والتي ايضا من وزارة الزراعة عن طريق دائرة الغابات ومكافحة التصحر لديها هذا المشروع ومستمرة فيه في المناطق الصحراوية وهو ايضا  فيه جدوى اقتصادية ومقاوم للبيئة".
 واوضح" "المشروع او الشجرة التي الها اولوية ايضا هي (السدر) فالسدر ايضا معروف ومقاوم للبيئة، واستهلاكي للبشر، مبينا ان هذه النباتات ستكون ضمن المبادرة التي اطلقها رئيس الوزراء، كون انها جدوى اقتصادية وفوائدها متعددة وكذلك الحال بالنسبة الى مقاومتها للظروف البيئية، ومقاومتها للجفاف".
واشار القيسي الى أن "استخدام تقنيات الري بالتنقيط بالتأكيد هذه حتما ستكون موجودة في زراعة هذه الاشجار، مؤكدا أن الوزارة داعمة وساندة لزيادة الغطاء النباتي وفق المعطيات الموجودة ووفق التغيرات المناخية".