وزير النفط يدعو الجهات المعنية في مؤسسات الدولة بضرورة دعم ديوان الرقابة المالية

اقتصاد
  • 11-03-2023, 14:19
+A -A

بغداد - واع

دعا وزير النفط حيان عبد الغني، اليوم السبت، الجهات المعنية في مؤسسات الدولة إلى ضرورة دعم ديوان الرقابة المالية.

وذكرت وزارة النفط، في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أنه "نيابة عن رئيس مجلس الوزراء، رعى نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني، احتفالية الذكرى (96) لتأسيس ديوان الرقابة المالية الاتحادي".

وأضاف البيان، أن "الوزير نقل خلال الاحتفالية التي نظمها ديوان الرقابة المالية الاتحادي لمناسبة الذكرى (96) لتأسيسه، تهاني وتبريكات رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، إلى رئيس الديوان، مشيداً بالجهود المهنية والوطنية للعاملين في ديوان الرقابة المالية الاتحادي".

ودعا وزير النفط، جميع الجهات المعنية في مؤسسات الدولة إلى "ضرورة تقديم الدعم والإسناد لديوان الرقابة المالية الاتحادي  للقيام بواجباتها على أسس تضمن الحفاظ على المال العام، والعمل على الاستجابة لمتطلبات الديوان بتعديل وتصحيح المسارات المالية والمحاسبية الخاطئة في دوائر الدولة، خدمة للصالح العام".

وأضاف، خلال كلمة ألقاها بالمناسبة، أن "الأجهزة الرقابية تحظى بدعم واضح من رئيس وأعضاء مجلس الوزراء المؤقر، لأداء مهامها بمهنية واستقلالية، انسجاماً مع ما تضمنه البرنامج الحكومي من خطط ورؤى الحكومة في مكافحة الفساد، والحفاظ على المال العام، وتعديل مسار الخطط التنموية والاستراتيجية، بما يدعم الاقتصاد الوطني والتنمية المستدامة".

وأشار عبد الغني، إلى "التاريخ العريق لديوان الرقابة المالية الاتحادي، الذي انطلقت مهامه وأعماله الرقابية عام 1927 ، مع بدايات تأسيس الدولة العراقية، وهذا محلُّ اعتزازٍ وفخرٍ لنا جميعاً، ويضع القائمين عليها، أمام مسؤوليات وتحديات عديدة، وهي تحارب الفساد وتعدّل المسار، لأنها هيئة مستقلة مالياً وإدارياً، لها شخصية معنوية وهي أعلى هيئة رقابة مالية ترتبط بمجلس النواب العراقي".

من جهته، قال رئيس ديوان الرقابة المالية الاتحادي رافل ياسين خضير، إن "من أهم أهداف الاستراتيجية التي يعمل عليها الديوان للفترة من (2023-2027) التأكيد على تعزيز مفاهيم النزاهة والشفافية".

وشدد خضير، على "الدور الريادي لديوان الرقابة المالية في حماية المال العام لتحقيق أهداف التنمية المستدامة".

وتضمنت الاحتفالية، بحسب البيان "الإعلان عن جوائز الديوان لأفضل التقارير الرقابية خلال العام".


ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام