رابطة القاضيات: خطة استراتيجية لتعزيز دور المرأة في السلك القضائي

سياسية
  • 10-03-2023, 11:33
+A -A

بغداد - واع - وسام الملا
كشفت رابطة القاضيات العراقيات،اليوم الجمعة،عن خطة استراتيجية لتطوير دور المرأة في أنظمة السلك القضائي على المستوى القيادية والادارية.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقالت رئيسة رابطة القاضيات العراقيات تغريد عبد المجيد في كلمة لها خلال مؤتمر صحفي بمناسبة اليوم الدولي للقاضيات وحضره مراسل وكالة الانباء العراقية (واع): إن " ارادة المجتمع الدولي اتفقت على اختيار ايام منفردة من ايام السنة يحتفل بها العالم اجمع ليسلط الضوء ويلفت الانظار من خلال رمزية هذه الايام ،حيث اجمع المجتمع الدولي على اختيار يوم عالمي للنساء القاضيات إذ تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة وبالإجماع مبادرة دولة قطر بمناسبة اجتماع الشبكة العالمية للنزاهة القضائية المنعقد في دولة قطر في شهر شباط من عام 2020 بتخصيص يوم عالمي للقاضيات".
واضافت انه "تم اعتماد العاشر من آذار من كل عام يوماً عالمياً لهن من اجل تعزيز المشاركة الكاملة والمتساوية للمرأة على جميع مستويات السلطة القضائية والاحتفاء بالتقدم الذي تم احرازه واذكاء الوعي بالتحديات المقبلة".
وتابعت ان"الاحتفال بهذه المناسبة الاممية يجعلنا نسلط الضوء على تعزيز وجود القاضيات ودورهن في تحقيق العدالة والمساواة وتمكين المرأة في مجال القضاء، الأمر الذي من شأنه تطوير استراتيجيات النهوض بالمرأة في انظمة ومؤسسات السلك القضائي على المستويات القيادية والادارية".
واكدت ان " التوجه القائم على المشاركة النشطة للمرأة على قدم المساواة مع الرجل في صنع القرار وعلى جميع المستويات كأمر اساسي لتحقيق المساواة والتنمية المستدامة والسلام والديمقراطية، والتركيز على الالتزام بوضع وتنفيذ استراتيجيات وخطط وطنية ملائمة وفعالة من اجل الارتقاء بمركز المرأة في نظم ومؤسسات العدالة القضائية وعلى صعيد المراتب القيادية والادارية وغيرها، فهي مناسبة سائحة للاحتفال بكل القاضيات العراقيات والاشادة بإنجازاتهن المشرفة وعطائهن الخصب للعدالة واسهاماتهن القيمة في ترسيخ مبادئ العدل والامن القضائي".
واشارت الى ان"القاضية العراقية عبرت مرحلة التمكين وباتت ممكنة بالفعل وما يعكس ذلك العدد المتزايد للنساء القاضيات في السلك القضائي واللاتي اثبتن جدارة في مواقعهن، فتمكين المرأة القاضية اصبح حقيقة وليس شعاراً، فنحن نسعى كقاضيات إلى المناصفة مع  الرجل في اسناد المسؤوليات وتولي المناصب القيادية مع مراعاة الكفاءة وتكافؤ الفرص".
واوضحت ان" رابطة القاضيات العراقية قد تبنت خطة استراتيجية 2022-2025 والتي حظيت بثقة الهيئة العامة للرابطة من خلال التصويت عليها في الاجتماع السنوي، مشيرة الى ان" الخطة تضمنت رؤية واضحة واهدافا محددة كان منها هذا النشاط الذي يأتي انعكاساً لاحد اهداف الرابطة المتمثل بمد الجسور مع المجتمع الدولي وتعزيز العلاقات مع المنظمات الدولية المهتمة والمعنية بالشأن القضائي والشأن النسوي".