الأولمبية الدولية تحسم الجدل بشأن المادة 33 من قانون الاتحادات

رياضة
  • 8-03-2023, 12:33
+A -A

بغداد – واع  
وجهت اللجنة الأولمبية الدولية، خطابا لنظيرتها العراقية، ردت فيه على ما أثير من جدل في الإعلام بشأن المادة 33 التي تمنع الجمع بين المناصب في الهيئات التنفيذية للاتحادات والمكتب التنفيذي.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال رئيس الاتحاد العراقي للألعاب المائية خالد كبيان، في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، اليوم الأربعاء، إن" اللجنة الأولمبية الدولية أرسلت يوم أمس رسالة إلى نظيرتها العراقية رداً على ما أثير من جدل في الإعلام بشأن المادة (33 إزدواجية المناصب)، مشيرة إلى الرسالة المرسلة الى الجانب العراقي في 2021/3/2".
وأضاف كبيان، أن" الدولية أكدت بهذه الرسالة أن المادة  33 يجب إزالتها من القانون من قبل السلطات العراقية المختصة لأنها تتعارض مع الميثاق الأولمبي والنظام الأساسي للأولمبية العراقية وتتعارض مع نص المادة 32 من القانون نفسه"، مبينا، أن" الأولمبية الدولية أوجبت على نظيرتها العراقية التقيُّد الصارم بنظامها الأساسي والميثاق الأولمبي وعدم وضع أي قيود أمام رؤساء الاتحادات وممثليهم في الترشيح لانتخابات المكتب التنفيذي ولن تؤثر المادة 33 على سير الانتخابات".
وتابع، أن" الأولمبية الدولية أشارت إلى  تسمية ممثل عنها وهو حيدر فرمان في حضور اجتماع الجمعية العمومية للأولمبية العراقية يوم في الحادي عشر من الشهر الحالي ومراقبة الانتخابات التكميلية"، مشيراً إلى، أن "الأولمبية الدولية أكدت تطبيق ما ورد في هذه الرسالة وبشكل قاطع".
يذكر، أن مجلس الدولة العراقي أصدر بتأريخ 2022/5/30  قراراً بشأن المادة 33 من قانون الاتحادات الرياضية رقم 24 لسنة 2021 نص على :
(إن أحكام المادة 33 من قانون الاتحادات الرياضية رقم 24 لسنة 2021 تتعارض مع الميثاق الأولمبي والأنظمة الأساسية للاتحادات الرياضية الدولية ذات العلاقة ولايمكن تطبيقها).
والمبدأ القانوني:
تطبق القوانين الدولية عند تعارضها مع قانون الاتحادات الرياضية رقم 24 لسنة 2021.