وزير الكهرباء: الصيف المقبل سيكون مختلفاً

محلي
  • 2-03-2023, 21:07
+A -A


بغداد- واع

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
أكد وزير الكهرباء زياد علي فاضل، اليوم الخميس، أن الصيف المقبل سيكون مختلفاً من ناحية إنتاج الطاقة وهنالك توجه لتوقيع اتفاق مع إيران لتأمين حاجة المحطات من الغاز، كاشفاً في الوقت نفسه عن حجم الإنتاج الحالي والكميات المتوقع إنتاجها بموجب الاتفاقات المبرمة مع شركتي سيمنز وجنرال الكتريك. 
وقال فاضل لبرنامج المحايد على شاشة العراقية الإخبارية وتابعته وكالة الأنباء العراقية (واع): إن" طاقتنا الإنتاجية حالياً تبلغ بحدود 15 ألفاً و600 ميغاواط وتجهيز الطاقة بالعراق مرتفع حاليا ويبلغ 18 ساعة باليوم".
وأضاف "نحتاج إلى 35 ألف ميغاواط من الطاقة لتجهيز 24 ساعة كهرباء للمواطنين في الصيف المقبل والذي سيكون مختلفاً ونستعد لتوقيع اتفاقية مع إيران لتأمين كميات الغاز المطلوبة للصيف وتوفيرها سيضيف 7 آلاف ميغاواط للمنظومة".
وتابع، أن" نقص الوقود يمنع إضافة 5 آلاف ميغاواط للمنظومة رغم أن جميع وحداتها جاهزة، وضائعات الطاقة في المناطق العشوائية بعموم العراق قد تصل إلى 20%".
وعن الاتفاقات الحالية مع الشركات العالمية لزيادة الإنتاج أوضح فاضل، أن" مجلس الوزراء حول مذكرات التفاهم مع سيمنز وجنرال الكتريك إلى خطة مشاريع للعام 2023 وفق مرحلتين أولى وثانية والأولى أدرجت لهذا العام والاتفاقات حولت إلى عقود وجداول وسنبدأ في آذار الحالي بتطبيق أول 3 عقود".
ولفت إلى، أن" سيمنز ستنفذ مشاريع تنتج 1400 ميغاواط في بيجي و600 ميغاواط في ذي قار كمرحلة أولى وجنرال الكتريك ستنفذ مشاريع أخرى تنتج 3000 ميغاواط، ما يعني إنتاج 5000 ميغاواط من أصل 10 آلاف ميغاواط تمثل النقص الحالي في الإنتاج".
وأكد، أنه" اتفقنا مع الشركتين على إضافة وحدات جديدة للعمل مع الاستمرار بصيانة الوحدات الحالية العاملة التي نفذتها في وقت سابق لضمان استقرارية عملها، وألزمنا الشركتين بإعداد دراسات لاستثمار الغاز المصاحب في إنتاج الطاقة".