الإعمار تعلن المباشرة بتنفيذ الممر الثاني لطريق يربط ثلاث محافظات

محلي
  • 1-03-2023, 15:21
+A -A

كركوك ـ واع ـ مهدي الربحاوي

أعلنت دائرة الطرق والجسور في كركوك إحدى دوائر وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، اليوم الأربعاء، عن المباشرة بتنفيذ مشروع طريق يربط ثلاث محافظات، فيما أوضحت تفاصيله.

وقالت مديرة الدائرة منى شهاب أحمد، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "الشركة المنفذة لمشروع الممر الثاني الرابط بين محافظة كركوك ونينوى وبيجي، ضمن ميزانية تنمية الأقاليم وبكلفة أكثر من 14 مليار دينار عراقي، باشرت أعمالها الخاصة بتحديد الطريق بمرحلته الأولى من جسر تل الورد وصولاً إلى الطريق المار باتجاه قضاء الحويجة ولمسافة 27 كم بعد أن تم تقسيم الطريق إلى ثلاثة مقاطع"، مؤكدة أن "الشركة استطاعت بوقت قياسي إنجاز الأعمال الأولية الترابية الخاصة بفتح وتحديد مسار الطريق".

وأضافت أحمد، أن "المشروع يعد من المشاريع المهمة كونه يسهم في تسهيل الحركة التجارية بين كركوك ونينوى وصلاح الدين مروراً بناحية الزاب وقضاء الحويجة، فضلاً عن تسهيل حركة القطعات العسكرية وتقليل الحوادث المرورية"، مبينة أن "المشروع من ضمن الخطط الستراتيجية التي اتبعتها إدارة محافظة كركوك في تطوير الطرق الرئيسة مع المحافظات وإنشاء ممرات ذهاب واياب بدلاً من الممر الواحد".

بدوره، قال مدير المشروع بشار الدليمي، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "فقرات أعمال المشروع تتضمن الأعمال الترابية والحجرية والقناطر الانبوبية والصندوقية وفقرة التبليط الرابطة والسطحية"، لافتاً إلى "وجود تعارضات فنية مع مشاريع الكهرباء وسكك الحديد والكيبل الضوئي والماء التي تم مفاتحة الجهات المعنية لرفعها ،فضلاً عن تبديل الأراضي الملحية التي تبلغ مساحتها 7 كم والتي تحتاج إلى معالجات تتضمن تبديل التربة لإكمال المشروع في الوقت المحدد له".

وأشار إلى "إكمال أعمال فتح المسار وعملية حدل الأرض والعمل حالياً على تسوية الأرض"، مؤكداً أن "العمل يسير بوتيرة عالية بعد دخول أكثر من 50 آلية متخصصة إلى موقع العمل لإكماله قبل المدة المحددة له".

ودعا الدليمي، الحكومة المحلية في كركوك إلى "توفير الوقود إلى الآليات التي تستهلك يومياً أكثر من 3 آلاف لتر من الكاز والتي يتم الحصول عليها من السوق المحلية مقابل مبالغ مالية عالية جداً"، موضحاً أن "مدة العمل تمتد لمدة عام كامل من تاريخ الإحالة، إذ سينتهي المشروع قبل الموعد المحدد له لاستثمار الوقت في البدء بالمرحلة الثانية من المشروع".

 

 


ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام