الأمين العام للأمم المتحدة من بغداد: واثقون بأن العراقيين سيتغلبون على التحديات

سياسية
  • 1-03-2023, 00:42
+A -A

بغداد – واع
أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش، عن ثقته بأن العراقيين سيتغلبون على التحديات، فيما أكد وزير الخارجية فؤاد حسين، أن علاقات العراق مع الامم المتحدة تفاعلية وقوية.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال وزير الخارجية فؤاد حسين في مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام للامم المتحدة أنطونيو غوتيرش في بغداد تابعته وكالة الأنباء العراقية (واع)، "أرحب ترحيبا حارا بالأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش"، مبينا أن "هذه الزيارة تمت بناء على دعوتنا إياه ونود أن نشكره على قبول الدعوة والقيام بهذه الزيارة المهمة".
وأضاف، أن "العلاقات بين العراق واليونامي قوية وبالنتيجة العلاقات بين العراق والأمم المتحدة تفاعلية"، مشيدا بدور "الأمين العام للأمم المتحدة لدعمه للعراق في مختلف المراحل سواء كانت المسيرة السياسية العراقية أو المسيرة الديمقراطية".
وتابع، "نحن تعرفنا على الأمين العام حينما كانت له مسؤوليات أخرى وكان يهتم أيضا بشؤون العراق، وزار العراق في العديد من المرات واطلع على وضع اللاجئين والنازحين وعلى الوضع السياسي"، معربا عن تطلعه لإجراء لقاءات ومباحثات مكثفة مع الأمين العام حول تطورات الوضع السياسي في العراق والمنطقة والوضع العالمي.
وأشار إلى ان "هنالك تحديات كبيرة سواء تحديات وطنية أو إقليمية وعالمية، ونحتاج إلى تبادل وجهات النظر وإلى دعم الأمين العام للأمم المتحدة لهذه التحديات"، مؤكدا أن "للأمين العام أفكارا مهمة ونتطلع لسماع هذه الطروحات خاصة للوضع والأمن الإقليميين".
من جهته، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش في المؤتمر الصحفي، "يسعدني أن أكون هنا في بغداد"، مبينا أنه زار بغداد لعدة مرات وتضامن مع العراق لدعم المؤسسات".
وعبر عن ثقته بأن "العراقيين سيتمكنون من التغلب على التحديات والصعوبات التي يواجهونها"، مؤكدا بأنه "إذا كانت لديه فرصة فسيقابل النازحين العراقيين في إقليم كردستان العراق".
وأشار إلى أنه "قد زار الجالية العراقية في سوريا وشاهد الظروف التي تسهل لهم العودة للعراق"، مرحبا بجهود "الحكومة العراقية بتسهيل عودة النازحين من الخارج".