كركوك تحدّد موعد افتتاح جسر مهم في المحافظة ونسب الإنجاز المتحققة

محلي
  • 24-02-2023, 09:28
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
حددت دائرة طرق وجسور في محافظة كركوك، اليوم الجمعة، موعد افتتاح جسر مهم في المحافظة، فيما أشارت الى نسب الإنجاز المتحققة.

وقال مدير دائرة المهندس المقيم في المشروع علي أكبر البياتي لوكالة الأنباء العراقية (واع ): إن "الأعمال مستمرة لإكمال افتتاح مشروع جسر صدر النهر الذي يربط بين محافظة كركوك وشمال صلاح الدين وجنوب شرق نينوى ،مشيراً الى أن"مراحل إنجاز الجسر وصلت الى أكثر من 80% ، مرجحاً" افتتاح المشروع قبل الموعد المحدد له ".

وأضاف أن"الجسر من الممرات المهمة والرئيسية الذي يمر عبر نهر الزاب الأسفل حيث يربط جنوب غرب كركوك مروراً بقضاء الحويجة وناحية الزاب وصولاً الى جنوب نينوى وشمال صلاح الدين ،مبيناً أن "الجسر تعرض الى الدمار والتخريب من قبل عصابات داعش الإرهابية العام 2015 ". 

وأوضح أن"الشركة المنفذة للمشروع باشرت بالمراحل النهائية للعمل بعد إعادة تأهيل وصب الدعائم الأساسية بشكل كامل ويبلغ عددها ستة دعائم في أماكن مختلفة من الجسر ، لافتاً الى أن "العمل تضمن أيضاً إنهاء أعمال نصب وصب الفضاءات الرابطة بين الدعائم ووصلت الى مراحل متقدمة في الإنجاز على الرغم من ارتفاع مناسيب المياه خلال فصل الشتاء بسبب السيول الجارفة".

وتابع أن" إعادة مشروع انشاء الجسر كان من ضمن قرض البنك الدولي وبتكلفة مليون و400 ألف دولار أميركي" . 

من جانبه أكد مدير المشروع وسام الشمري أن "الموعد المقرر لافتتاح الجسر كان في حزيران المقبل، إلا أن الشركة ومن خلال عملها الدؤوب ستكمل أعمالها خلال فترة لا تتجاوز الـ(60) يوماً، بعد ارتفاع وتيرة العمل لإكمال المشروع قبل المدة المحددة له ،مضيفاً أن "المرحلة النهائية تتضمن نصب الأسيجة وصب الأرصفة وإكساء الطريق وفق مواصفات العقد المبرم مع الجهة الداعمة التي لا تحتاج الى وقت طويل".

وبين أن "الشركة المنفذة للمشروع ستباشر الأسبوع المقبل بصب آخر فضاءين والانتقال الى مرحلة نصب السياج الواقي وصب الأرصفة وإكساء الطريق، وهذه الأعمال لا تحتاج الى وقت طويل ليكون الجسر متاحاً أمام حركة المواطنين والقوافل التجارية".

وأشار الى أن"مشروع جسر صدر النهر قد يكون الجسر الأخير الذي يتم تأهيله بعد إعادة عمليات التحرير".