النفط: رفع الطاقة التكريرية إلى (115) ألف برميل يومياً لمصفى صلاح الدين 1 و 2

اقتصاد
  • 30-01-2023, 18:01
+A -A

بغداد – واع 
أعلنت وزارة النفط، اليوم الاثنين، عن رفع الطاقة التكريرية إلى (115) ألف برميل يومياً لمصفى صلاح الدين 1و2.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال المكتب الإعلامي للوزارة في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع): إن "نائب رئيس الوزراء وزير النفط حيان عبد الغني أجرى زيارة إلى مصافي الصمود في بيجي، حيث تجول في أرجاء المصفى وتفقد الوحدات الإنتاجية والأقسام والتقى العاملين"، لافتا إلى، أن "الوزير استمع إلى إيجاز قدمه مدير عام شركة مصافي الشمال قاسم عبد الرحمن عن خطط زيادة الطاقة التكريرية في المصافي التابعة للشركة".
وبين الوزير بحسب البيان، أن "إعادة إعمار وتأهيل وتشغيل مصافي الصمود في بيجي مفخرة لكل العراقيين"، مؤكدا، أن "الجهد الوطني تمكن من إعادة إعمار مصفى صلاح الدين (1 و 2 ) واستئناف الإنتاج وزيادة الطاقة التكريرية إلى (115) ألف برميل باليوم".
وتابع، "سنقوم بدعوة الشركات العالمية لإعادة إعمار مصفى الشمال بطاقة (150) ألف برميل باليوم"، مضيفا، "نسعى لزيادة الطاقة التكريرية لمصافي الصمود إلى (300) ألف برميل باليوم".
وأكد الوزير على "دعم الجهود الوطنية المخلصة التي تسهم بالإسراع في تنفيذ المشاريع التنموية التي تدعم الاقتصاد الوطني".
من جهتها، أشادت النائبة بشرى القيسي عضو لجنة الطاقة في مجلس النواب بـ"جهود الوزارة في إعادة إعمار وتأهيل مصفى بيجي وتطويره، والاهتمام الكبير من قبل نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني في متابعة تطويره وتأهيله".
إلى ذلك، قال مدير عام شركة مصافي الشمال قاسم عبد الرحمن: إن "وزير النفط أكد على ضرورة الإسراع في تنفيذ وإحالة مشاريع تطوير المصافي التابعة للشركة".
وأردف، أن "مجموع الطاقة التكريرية لشركة مصافي الشمال بلغ (215) ألف برميل باليوم، وتشمل طاقة مصافي (كركوك، القيارة، الصينية، حديثة، الكسك، مصافي صلاح الدين (1و2)"، مضيفا، "لدينا مشاريع تطويرية لزيادة الطاقة التكريرية في مصافي حديثة والقيارة".