5 طرق سهلة لتخفيف ضبابية الدماغ الناجمة عن كورونا

منوعات
  • 30-01-2023, 07:11
+A -A

متابعة-واع
تصف ضبابية الدماغ عددا من الأعراض، مثل ضعف التركيز والشعور بالارتباك. 

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
ووفقا لـ NHS، يمكن أن تؤدي ضبابية الدماغ - الناجمة عن عدوى فيروس كورونا - إلى التفكير ببطء أكثر من المعتاد، وإلى الأفكار الغامضة والنسيان والكلمات المفقودة والتعب العقلي.
وتضيف NHS: "يمكن أن تكون ضبابية الدماغ مشابهة لتأثيرات الحرمان من النوم أو الإجهاد. ليس الأشخاص الذين تم نقلهم إلى المستشفى مصابين بفيروس كورونا فقط هم الذين يمكن أن يصابوا بضبابية الدماغ. إنه جزء شائع من مرض كوفيد الطويل".
وتشجع الدكتورة أنيشا باتيل، الأشخاص الذين يعانون من ضبابية الدماغ على تعلم مهارة جديدة للحفاظ على عمل الدماغ.
وقالت باتيل: "تعلم أشياء جديدة، اختيار هواية والخياطة والرقص، وتعلم مهارة جديدة والذهاب والقيام بذلك اللغز المكون من 1000 قطعة. كل هذا سيساعد في الحفاظ على نشاط عقولنا، وتحسين هذا التركيز وتقوية الذاكرة".
وأوصت باتيل بأن تكون أكثر تنظيما للمساعدة في التغلب على ضبابية الدماغ.
وأضافت: "لديك ثلاثة أو أربعة أشياء [في القائمة]. عند الانتهاء من هذه القائمة، هنئ نفسك واحصل على قائمة في اليوم التالي".

وكان الدكتور أمير خان يتناغم مع ذلك، مضيفا: "توقف عن التدخين، فهذا سيساعد على تدفق الدم إلى المخ".
ويعد الالتزام بنمط حياة صحي أفضل طريقة للمساعدة في تخفيف أعراض الضباب الدماغي.
وقال الدكتور أمير: "قلل من تناول الكحول، واحصل على وزن صحي. الصحة العامة مهمة حقا لتدفق الدم إلى الدماغ". ونصيحة أخرى مفيدة هي الحصول على قسط وفير من النوم الجيد، والذي يمكن أن يساعد في تحسين صحة الدماغ.
وأضاف أمير: "يساعد النوم على تقوية الذاكرة. لذا فإن الأشياء التي تعلمتها في ذلك اليوم، أثناء نومك، يتم ترسيخها في عقلك، ولكن أيضا النوم الجيد ليلا يساعدك على تعلم أشياء جديدة. الأشخاص الذين يحصلون على نوم جيد ليلا يكونون أفضل بنسبة 40% في تعلم أشياء جديدة في اليوم التالي".
ويمكن قضاء الوقت في الهواء الطلق، ما قد يساعد في تحسين حالتك المزاجية، والتي قد تتأثر سلبا بضبابية الدماغ.
وقال أمير: "أظهرت الدراسات أن قضاء 30 دقيقة، خمس مرات في الأسبوع - حوالي ساعتين في الأسبوع في المتوسط - في الهواء الطلق ثبت أنه يحسن مزاجك. الجو بارد. ارتدي معطفك، واخرج واذهب واقض بعض الوقت في الطبيعة".
خمس نصائح لتخفيف ضبابية الدماغ
- تعلم مهارة جديدة.
- كن أكثر تنظيما.
- تمتع بأسلوب حياة صحي.
- الحصول على ليلة نوم جيدة.
- تنزه بالخارج.
المصدر: إكسبريس