دراسة كندية تؤشر خطرا جديداً يتعلق بالسجائر الإلكترونية

منوعات
  • 27-01-2023, 18:02
+A -A

متابعة - واع
أكدت دراسة جديدة أعدها علماء كنديون، اليوم الجمعة، أن تدخين السجائر الإلكترونية لمدة شهر فقط من الممكن أن يؤدي إلى تلف الحمض النووي في الرئتين. 

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وتقول الدراسة: إن باحثين في جامعة ماكجيل في مونتريال بكندا قاموا بتعريض الفئران لما يعادل 60 نفثًا من جهاز السجائر الإلكترونية بنكهة المانجو يوميًا لمدة أربعة أسابيع، وعانت القوارض من تغيرات خلوية وجزيئية ارتبطت بتكوين السرطان لدى مدخني السجائر التقليديين.
وتم تعريض بقية الفئران للسائل الإلكتروني المستخدم في التدخين الإلكتروني، أو الهواء فقط في المختبر، ووجدوا أن السائل الإلكتروني - المستخدم في تكوين البخار - يحتوي على البروبيلين جليكول، وهو منتج ثانوي للبترول، والجلسرين النباتي من الزيت النباتي.
وتحتوي العديد من أجهزة السجائر الإلكترونية على سوائل تحتوي على مئات المواد الكيميائية التي يمكن أن تكون ضارة بالرئتين كما أنها تحتوي على النيكوتين، والذي يمكن أن يؤدي إلى إدمان السجائر الإلكترونية.
بعد أربعة أسابيع، توفيت الفئران، وقال العلماء: "إنهم فحصوا رئاتها بحثًا عن علامات تأثيرات السجائر الإلكترونية، أظهرت النتائج أن الفئران التي تعرضت لأبخرة السجائر الإلكترونية لديها مستويات أعلى من خلايا الدم البيضاء في رئتيها، مما يشير إلى مستويات أعلى من الالتهاب".
وكشفت الاختبارات أيضًا عن تغييرات في مئات الجينات في البلاعم - وهي نوع آخر من خلايا الدم البيضاء تشارك في الاستجابة المناعية للعدوى أو التلف.
وقال العلماء: إن "التعديلات التي لاحظوها تشير إلى زيادة خطر إصابة الرئة المرتبطة بالتدخين الإلكتروني وهو ما يؤدي لتلف الحمض النووي في الرئتين".
وتشمل أعراض الحالة ضيق التنفس وألم الصدر والسعال ونفث الدم - أو سعال الدم في الحالات الشديدة، يمكن أن يؤدي إلى الوفاة، ومنذ عام 2019 ، تم الإبلاغ عن آلاف الحالات في جميع أنحاء الولايات المتحدة، مع الحالة المرتبطة بشدة بالسجائر الإلكترونية، وخلص الباحثون إلى، أن "السجائر الإلكترونية ليست خاملة ويمكن أن تسبب تغيرات خلوية وجزيئية كبيرة في الرئتين".
وقالت الدكتورة كارولين باجل، خبيرة الطب التجريبي في جامعة ماكجيل: إن "العواقب الصحية للتدخين الإلكتروني غير معروفة وتظهر نتائجنا أن استنشاق البخار الناتج عن علامة تجارية مشهورة للسجائر الإلكترونية يسبب تغيرات واسعة النطاق داخل الرئتين".
وأضافت "البيانات التي توضح بشكل أكبر أن هذه المنتجات ليست خاملة وقد تؤدي إلى تلف الرئة إذا تم استخدامها على المدى الطويل".