نقابة الفنانين العراقيين تفتتح تمثال الفنان يوسف العاني وجدارية بغداد

ثقافة وفن
  • 26-01-2023, 02:30
+A -A

بغداد – واع - أحمد سميسم 
افتتحت نقابة الفنانين العراقيين مساء أمس الأربعاء في مقر النقابة ببغداد تمثال الفنان العراقي الراحل يوسف العاني للنحات العراقي فاضل مسير وجدارية ترمز الى بغداد للفنانة التشكيلية ساجدة المشايخي، بحضور وزير الثقافة العراقي الدكتور أحمد فكاك البدراني ونقيب الفنانين العراقيين الدكتور جبار جودي وعدد من الفنانين والإعلاميين.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال وزير الثقافة أحمد فكاك البدراني لوكالة الأنباء العراقية (واع)، "تعودنا ان نسمع ونرى من نقابة الفنانين العراقيين على مدى تأريخها كل ما هو يخدم الحركة الفنية عبر نشاطاتها الفنية والاجتماعية وموقفها المؤثر في المجتمع العراقي".
وأضاف: "افتتحنا في مقر نقابة الفنانين العراقيين تمثالاً تذكارياً للفنان العراقي الكبير الراحل يوسف العاني هذا الفنان لطالما رفد الفن بأعماله وبصماته الفنية التي مازالت راسخة في ذاكرة الفن"، لافتا الى "ان العاني أمضى حياة طويلة وهو يقدم نتاجه الفني الزاخر بالإبداع في مجال الإخراج والتأليف والتمثيل بشكل موسوعي كبير" .
وأوضح أن "العاني استطاع ان يدخل قلوب الناس فلا يمكن لفنان عراقي او عربي الا وشاهد او قرأ للراحل العاني اعماله الفنية التي اثرت المكتبة التلفزيونية العراقية بأعماله الخالدة"، مشيرا الى ان " جدارية الفنانة التشكيلية ساجدة المشايخي كانت معبرة ورائعة التي ترمز الى بغداد السلام عبر الوانها الشذرية الجذابة التي تدل على الهوية البغدادية عموما".  
من جهتها، قالت الفنان التشكيلية ساجدة المشايخي في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع)، "سعادتي كبيرة بهذا المحفل الفني كوني ساهمت بعمل جدارية بغداد واهديتها الى نقابة الفنانين العراقيين لتتوسط احدى قاعاتها الكبرى تسر الناظرين".
وأضافت، ان "هذه الجدارية لها وقعها واهميتها الخاصة لدي كونها قد تصبح مسك الختام لآخر اعمالي الفنية التي افتخر بها كونها تتحدث وترمز الى بغداد على الرغم من انني اترك تفسير اللوحات للجمهور دائما". 
بينما أشار أمين سر نقابة الفنانين العراقيين الفنان فاضل وتوت الى "ان افتتاح تمثال (بورترية) للفنان يوسف العاني في النقابة ما هو الا ضمن خطة نقابة الفنانين العراقيين في انشاء عدد من التماثيل البرونزية لعدد من الفنانين العراقيين الكبار استذكارا لعطائهم الثر في مجال التمثيل والمسرح والموسيقى والسينما والتشكيل". 
وأضاف، ان "هناك عددا من الاعمال الفنية سواء كانت برونزية ام خزفية تم اهداؤها الى النقابة ستكون محط تقدير واعجاب كبيرين عبر عرضها في أروقة النقابة كما هو حصل مع جدارية الفنانة الرائعة ساجدة المشايخي التي أصبحت جزء لا يتجزأ من نقابة الفنانين العراقيين في حفل اليوم".