يخت نسيم البصرة يفتح أبوابه أمام السياح والرحلات الاستكشافية

تحقيقات وتقارير
  • 24-01-2023, 21:52
+A -A

البصرة- واع-  صبا سامي
كشفت جامعة البصرة، اليوم الثلاثاء، عن إعادة تأهيل يخت نسيم البصرة وتوظيفه للرحلات الاستكشافية وفتح أبوابه أمام السائحين.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال رئيس البحارة عامر جابر لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن" يخت نسيم البصرة أهدي من قبل النظام السابق إلى السعودية و الأردن ثم تحول إلى فرنسا لغرض الاستثمار"، مبينا أن"  العراق تمكن من إعادة اليخت 2006 بعد كسب دعوى قضائية". 
وأضاف، أن"جامعة البصرة استخدمت اليخت كمحطة أبحاث في الخليج للدراسات"، لافتا الى أن" اليخت دانماركي المنشأ وقد بدأت صناعته عام 1979 وانتهت في 1981 حيث يحتوي على 3 طوابق وجناح رئاسي وقاعتين فضلا عن قاطع ضباط وبحارة وبرج قيادة ومحركين ضخمين و 3مولدات ومهبط طائرات  بطول 82 مترا وبعرض 13 مترا والإرتفاع 27 مترا". 
وأشار إلى أن" رئاسة جامعة البصرة أعادت تأهيل اليخت وتطويره والآن يستغل كمركز أبحاث ومتحف في البصرة". 
من جانبها أكدت مدرس مساعد في مركز علوم البحار لجامعة البصرة زينب فاضل التميمي لوكالة الأنباء العراقية (واع)، أن" يخت نسيم البصرة تعود تسميته الى جامعة البصرة - مركز علوم البحار على اعتبار  ان المركز هو بحثي يهتم بالبيئة، ويقوم برحلات بحرية وبيئية لمعرفة قياسات الماء والجو داخل البصرة"، مبينة أن" اليخت بات واحدا من معالم العراق لما يحتويه من مقتنيات وأثاث". 
وتابعت أن" اليخت يفتح أبوبه أمام السائحين منذ الساعة العاشرة صباحا وحتى الساعة الحادية عشرة مساء"،  لافتة الى وجود مساع في الأيام المقبلة لافتتاحه كمعلم سياحي لاستقبال طلبة المدارس والجامعات مع وجود خطط  لتطويره".