اليابان واليونسكو يوقعان اتفاقية لتعزيز قابلية الشباب على التوظيف في نينوى

محلي
  • 24-01-2023, 12:53
+A -A

بغداد – واع – وسام الملا
وقعت السفارة اليابانية ومنظمة اليونسكو، اليوم الثلاثاء، اتفاقية لتعزيز قابلية الشباب على التوظيف والقدرة على الصمود من أجل السلام في نينوى.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال مراسل وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "السفارة اليابانية وقعت اتفاقية مع اليونسكو لتعزيز قابلية الشباب للتوظيف والقدرة على الصمود من أجل السلام في نينوى، بحضور مستشار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي علاء عبد الحسن".
وأكد مدير مكتب اليونسكو في العراق باولو فونتاني لوكالة الأنباء العراقية (واع) أن "توقيع الاتفاقية مع السفارة اليابانية، تم بحضور وزارة التعليم العالي، والجامعة التقنية الشمالية التي تعد المستفيد الأساسي من المشروع"، مشيراً الى أن "المشروع يهدف إلى الدمج مع مشاريع اليونسكو الأخرى التي تستهدف قطاع التعليم وخاصة التعليم والتدريب المهني من خلال تطوير القدرات وضمان الجودة والاعتماد والحد من العنف المبني على التطرف وبناء ثقافة السلام".
من جانبه، قال السفير الياباني في العراق فوتوشي ماتسوموتو، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "اليابان مهتمة بإعادة إعمار الموصل بعد حربها مع الإرهاب وتأهيل الأضرار النفسية للشباب".
وتابع: "ركزنا على دعم الشباب من خلال برنامج في الجامعة التقنية الشمالية بالموصل للتعامل مع اليونسكو وإدخال بعض البرامج في الجامعة لإعطاء دعم مالي أكبر "، موضحاً أن "هذا المشروع جزء من دعمنا، وهناك عدة برامج تنفذها مؤسسات عمومية في الموصل، وبرامج أخرى للتركيز على ريادة الأعمال بالمدينة".
بدوره، قال ممثل وزارة التعليم العالي مستشار الوزير علاء عبد الحسن لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "هذا المشروع له أهمية في دعم القابلية التشغيلية لدى الشباب وطلبة الجامعة التقنية الشمالية التي تتواجد في محافظة نينوى".
وأكد أن "الهدف من المشروع هو تعزيز فرص السلام في المحافظة، ودعم جهودها التي بدأت بها الجامعات أولاً"، موضحاً أن "هذا المشروع هو منحة من الحكومة اليابانية مقدمة الى الجامعة التقنية الشمالية، وسوف تقوم بتنفيذ المشروع منظمة اليونسكو".
وبين أن "المنظمة شريك حقيقي ودائم لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتنفيذ الكثير من المشاريع ومنها تطوير النظم التعليمية ‏وتطوير التعليم المهني وغيرها من المشاريع"، لافتاً الى أن "هذا المشروع سوف يعزز من قابلية التشغيل لدى الشباب، وينعكس على إيجاد فرص عمل للعاطلين، وسيكون حلاً من حلول تعزيز السلام في المحافظة، ومن الممكن أن يتوسع إلى محافظات أخرى".