النزاهة: إقدام محافظ الديوانية على توقيع عقود بعد سحب يده بتواريخ سابقة

سياسية
  • 11-01-2023, 18:27
+A -A

بغداد – واع 
كشفت هيئة النزاهة الاتحادية، اليوم الأربعاء، عن إقدام محافظ الديوانية على توقيع عقود مناقصات بعد قرار سحب يده. 

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقالت دائرة التحقيقات في الهيئة، ببيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع): إن " محافظ الديوانية أقدم على توقيع عقود مناقصات بعد قرار سحب يده، مبينة، أن" قيمة تلك المناقصات بلغت أكثر من  (17.000.000.000) دينار". 
وأضافت بمعرض حديثها عن تفاصيل عملية الضبط التي تمت بموجب مذكرة قضائية، بأن" فريقا من مكتب تحقيق الهيئة في المحافظة تمكن من ضبط نسخ مصدقة من سجلات العقود والتحليل والإشعارات والإحالات الخاصة بالمناقصات بعد تاريخ سحب يد المحافظ، موضحة أن الفريق التقى السيد نائب المحافظ المكلف بإدارة المحافظة؛ بغية إطلاعه على مضمون القرار القضائي".
وتابعت، أن" الفريق اطلع على نسخ أوليات العقود المحفوظة في قسم وذاتية العقود والحاسبة المركزية ومقار اللجان المركزية والتحاليل، وقد توصل إلى أن توقيع عدد من المناقصات قد تم بتاريخ 10/1/2023 ".
وأشارت إلى أن "تحريات الفريق وجمعه للمعلومات والأدلة أفضت إلى أن إبرام عقود المناقصات تم دون توقيع أعضاء اللجان المركزية على محاضر المراجعة والمصادقة والإحالة، وخلافا لبنود تعليمات تنفيذ العقود الحكومية المادة (خامسا) في وقت بلغت مبالغ تلك العقود أكثر من (16) مليار دينار".
وأصدر رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، أمس الثلاثاء، أمرا بسحب يد محافظ الديوانية زهير علي الشعلان؛ لوجود ملفات تحقيقية بحقه عن شبهات فساد إداري ومالي، يجري النظر بها من قبل المحاكم المختصة.