تاريخ وارقام .. العراق والسعودية في مواجهات كأس الخليج

رياضة
  • 9-01-2023, 12:37
+A -A

بغداد- واع – ميثم الخفاجي  
يلتقي منتخبنا الوطني لكرة القدم بشقيقه الاخضر السعودي في تمام الساعة السابعة والربع من مساء اليوم الإثنين، على اديم ملعب البصرة الدولي، ضمن الجولة الثانية من المجموعة الأولى لبطولة كأس الخليج بنسختها الـ25 والجارية في البصرة، وهذا هو اللقاء الثامن في تاريخ الفريقين ببطولة كأس الخليج منذ أول مشاركة للعراق عام 1976.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وجمعت بطولة كأس الخليج العربي منتخبنا الوطني بنظيره السعودي في سبع مواجهات، شهدت أولها فوزاً كبيراً لأسود الرافدين بنتيجة 7-1 في خليجي 4، وهي المشاركة الاولى للعراق في البطولة، سجل فيها "كاظم وعل" ثلاثة أهداف.
وفي خليجي 5، عاود العراق فوزه على السعودية، بنتيجة 2-0، فيما ألغيت مواجهة المنتخبين في خليجي 6 بسبب انسحاب العراق، أما خليجي 7، فشهد فوز العراق 4-0 على السعودية، مع تسجيل حسين سعيد 3 أهداف في اللقاء.
وفي خليجي 8، حققت السعودية أول انتصاراتها على العراق بفوز صعب 2-1، خلال اللقاء الذي أقيم عام 1986، حيث سجل هدفي السعودية محمود عبد الجواد وفهد الهريفي، فيما أحرز هدف العراق الوحيد كريم صدام، أما خليجي 9، فشهد فوز العراق على السعودية 2-0 بهدفي أحمد راضي وباسل كوركيس.
وانقطعت المواجهات بين السعودية والعراق في كأس الخليج بسبب استبعاد المنتخب العراقي لنسخ عديدة، قبل أن يلتقي المنتخبان مجددًا في خليجي 18 في دور المجموعات، لتحقق السعودية انتصارًا بهدف نظيف أحرزه ياسر القحطاني من ركلة جزاء.
وفي خليجي 21، أقيمت آخر المواجهات بين العراق والسعودية، حيث حقق أسود الرافدين الفوز 2-0 بهدفي سالم شاكر وأسامة هوساوي "هدف في مرماه"، وهي أول مواجهة بين الفريقين في "خليجي" تشهد هدفاً عكسياً.
وخلال خلال المواجهات السبعة، حقق أسود الرافدين الفوز في 5 لقاءات، وانتصرت السعودية في لقاءين فقط، دون أن تنتهي أي مواجهة بالتعادل السلبي أو الإيجابي.

وشهدت لقاءات تسجيل 22 هدفًا، كان نصيب المنتخب العراقي منها 18 هدفًا، فيما اكتفى المنتخب السعودي بتسجيل 4 أهداف فقط.
وشهد تاريخ المواجهات احتساب ركلة جزاء واحدة، جاءت لصالح الأخضر السعودي في خليجي 18، وأحرز منها ياسر القحطاني هدفًا في الدقيقة 12، قاد به السعودية للفوز 1-0.
وفي ذات المباراة، سجل تاريخ مواجهات العراق والسعودية في "خليجي" أول بطاقة حمراء، والتي أُشهرت في وجه العراقي حيدر عبودي في الدقيقة 41 بالبطاقة الصفراء الثانية، بعد حصوله على البطاقة الأولى في الدقيقة 24.
وعلى الرغم من امتلاك المنتخب السعودي 3 ألقاب في كأس الخليج العربي، وحصول العراق على ذات العدد من الألقاب، فإن المنتخبين لم يسبق لهما مواجهة بعضهما بعضًا في الأدوار الإقصائية والمربع الذهبي أو المباراة النهائية، أو حتى في مباريات تحديد المركزين الثالث والرابع.