الثقافة تستعد لتنظيم أمسية عراقية للقصائد الفصحى المغناة في بغداد

ثقافة وفن
  • 8-01-2023, 00:30
+A -A

بغداد-واع-أحمد سميسم
اعلنت وزارة الثقافة والسياحة والاثار، استعدادها لتنظيم الأمسية العراقية الأولى للقصائد الفصحى المغناة في المسرح الوطني ببغداد.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال وكيل الوزارة مدير عام دائرة الفنون الموسيقية عماد جاسم لوكالة الانباء العراقية (واع)، أنه "بدعم من دائرة الفنون الموسيقية في وزارة الثقافة والسياحة والاثار وبإشراف الملحن العراقي كريم هميم تجري استعدادات لإقامة أمسية أداء القصائد الفصحى المغناة في المسرح الوطني ببغداد بداية شهر شباط المقبل ، بمشاركة عدد من الملحنين والمطربين العراقيين المهمين في الساحة الغنائية العراقية الذين ستصدح حناجرهم بأهم وأجمل القصائد الغنائية الفصحى امام الجمهور التواق لسماع الفن العراقي الأصيل".
وأضاف، أن "إقامة هذه الأمسية العراقية الغنائية التي ستشهدها بغداد قريبا ستكون مغايرة عن بقية الأماسي والمهرجانات الغنائية كونها ستنطلق بغناء القصائد الفصحى بأصوات عراقية كبيرة وملحنين لهم باع في مجال التلحين"، مبينا، انه "تجري الاستعدادات بشكل مكثف لتنظيم الأمسية العراقية الأولى للقصائد المغناة التي ستنطلق في بداية الشهر المقبل على خشبة المسرح الوطني بحضور فني وشعبي كبير بمشاركة عدد من الملحنين الكبار أمثال الملحن كريم هميم، وجعفر الخفاف، وعلي خصاف، وسليم سالم، ومن المؤمل سيشارك أيضا الملحن العراقي المهم فاروق هلال".
وتابع، انه "ستكون مشاركة أسماء كبيرة من المطربين العراقيين أمثال الفنان محمد الشيخ، والفنان قاسم إسماعيل، فضلا عن أصوات نسائية ومواهب متعددة ستكون مفاجأة للجمهور العراقي في ظل خطواتنا الحثيثة في وزارة الثقافة لتنمية الذائقة والتأكيد على ان الأغاني التي تخرج من دائرة الفنون الموسيقية ما هي الا أغنيات لاستعادة بريق التراث العراقي والفن الأصيل ومحاولة تقديم الصورة غير النمطية السائدة في الساحة الفنية العراقية". 
وأشار جاسم الى ان " الملحنين المشاركين في الأمسية قد تطوعوا مشكورين للمساهمة بألحانهم الجميلة مجانا دون مقابل، وهذا ما يؤكد على حرص واهتمام الملحنين الكبار على رسالة الفن السامية".
واستدرك قائلاً: "أشكر الملحن العراقي جعفر الخفاف الذي جاء مسرعاً من السويد للمشاركة في الأمسية كما أقدم الشكر والعرفان للملحن كريم هميم الذي اتى من قطر للأشراف ومتابعة هذا الحدث الفني الذي سيكون بقيادة المايسترو أحمد عبد الجبار وتنظيم دائرة الفنون الموسيقية بوزارة الثقافة".      
من جهته قال الملحن العراقي كريم هميم في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع)، " سعداء بإقامة أمسية القصائد الفصحى المغناة التي ستنطلق قريبا في بغداد بعد ان تم الاتفاق المسبق مع وكيل وزارة الثقافة مدير عام دائرة الفنون الموسيقية الدكتور عماد جاسم الذي كان مرحباً وداعماً لتوفير كل الإمكانات المتاحة من اجل إنجاح هذه الأمسية الفنية الرصينة التي جاءت لترمم وإنعاش الذائقة الفنية قي ظل انحدار بعض ما يطرح من اعمال فنية بائسة". 
وأوضح هميم أن" التحضيرات للأمسية الغنائية جارية على قدم وساق منذ عشرين يوما متواصلة من عرض البروفات التي ستقدم بأصوات فنانين من الرواد والشباب وبجمل لحنية رائعة بمشاركة الفرقة المركزية في دائرة الفنون الموسيقية بقيادة الفنان أحمد عبد الجبار". 
وأضاف: "ستشهد الأمسية قصائد رائعة من الحان الملحن سليم سالم الذي قام بتلحين قصيدة للشاعر عبد الجبار العاشور، كما لحن الملحن علي خصاف قصيدة للشاعر محمد المحاويلي وغناء الفنان الشاب محمد الأصيل، كما يشارك الملحن أحمد عبد علي في تلحين قصيدة للشاعر عبد الرزاق عبد الواحد وغناء خميس عبد الوهاب، فضلا عن الملحن الكبير فاروق هلال الذي يود المشاركة سيكون إضافة مهمة للأمسية، كما ستكون مشاركة ايضا الملحن جمعة العربي والفنان عبد فلك وفنانين آخرين".