الزراعة توضح موقف الموسم الشتوي بعد الأمطار الأخيرة

اقتصاد
  • 5-01-2023, 18:41
+A -A

بغداد- واع- محمد الطالبي
أوضحت وزارة الزراعة، اليوم الخميس، موقف الموسم الزراعي الشتوي بعد الأمطار الأخيرة ومدى إمكانية زيادة المساحات، فيما أشارت إلى أن الإنتاج الحالي والمساحات المشغولة يفوقان ما كانا عليه في حقبة التسعينيات من القرن الماضي.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال وكيل وزارة الزراعة للشؤون الفنية ميثاق عبد الحسين لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "الإنتاج الزراعي زاد في السنوات الماضية مقارنة مع ما كان عليه في التسعينيات مع زيادة في مساحات الأراضي المزروعة، وبالمقابل هنالك زيادة في عدد نفوس العراق زادت حجم الاستهلاك ومتطلباته".
وأضاف، "القطاع الزراعي يحاول اللحاق بالطلب المتزايد، فبعد أن كنا نزرع مليونين ونصف المليون طن من الحنطة أصبحنا لا نكتفي بخمسة ملايين طن تمثل الحاجة الكلية المحلية".
وأضاف عبد الحسين معلقاً على الأمطار الأخيرة والخطة الزراعية "نحن محكومون بموسم زراعي يصل للمناطق الشمالية بموعد أقصاه منتصف كانون الثاني الجاري تقريباً، وبعدها ينتهي الموسم الشتوي ولا يمكن الزراعة بعدها في هذا الموسم"، منوهاً، بأن 'الأمطار الأخيرة ساعدتنا في ري المناطق المضمونة الأمطار وشبه المضمونة، ونحن مستمرون بتجهيز المزارعين بالبذور والمواد اللازمة للموسم الحالي".
وبخصوص منظومات الري قال عبد الحسين: إن "الوزارة تترقب مخصصات موازنة 2023، ودعم المزارعين سيكون تدريجياً وحسب كل حالة على حدة، إذ سيقدم دعم بنسبة 50% لمن لديه منظومة ري، و100% لمن لا يمتلكها".